الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:43 ص

هدى تطلب الخلع: يتصرف كمراهق وختن ابنتنا دون علمي "زي عماتها"

طفلة _ صورة ارشيفية

طفلة _ صورة ارشيفية

خلود طارق

A A

أقامت "هدى" دعوى خلع ضد زوجها "إبراهيم" أمام محكمة الأسرة، بدائرة بولاق الدكرور، وطلبت فيها التفريق بينها وبين زوجها لاستحالة العيش معه؛ بسبب قيامه بإجراء عملية ختان لطفلتها دون علمها.

خد البنت من ورايا 

قالت هدى "تزوجتُ منذ 7 سنوات ولديّ منه طفلة صغيرة وأحب زوجي كثيرًا، حيث نشأت بيني وبينه علاقة حب منذ أن كنا بالمدرسة سويًا، وكان يسكن بجواري وتزوجنا وملاءنا عش الزوجية بالحب والدفء، وسرعان ما انهار ذلك العش بسبب تصرف متهوّر منه".

تابعت "هدى" بالدعوي التي تحمل رقم 1856 لسنة 2023، أنها حاولت مرارًا وتكرارًا أن تنصح زوجها بأن يتصرف بشكل يليق به كأب لأسرة الآن، كما نصحته بالابتعاد عن تصرفات المراهقين والعصبية المفرطة ولكنه ازداد سوءًا".

وأضافت أنها استيقظت لتوقظ طفلتها لتذهب بها لمدرستها، ولكن لم تجدها فاتصلت بزوجها وطمأنها أن طفلتهما معه بأمان. قالي: رايح يجيبلها كتب المدرسة".

ختان الإناث 

وتابعت "رجع البيت وبقوله البنت مالها وشايلها كدا ليه، ولكن اتفاجأت لما قالي عملتلها ختان عشان تبقي زي إخواتي البنات، إحنا كدا في العيلة".  

ولفتت الزوجة حديثها أمام قاضي المحكمة، بأن ما فعله زوجها يعتبر جريمة في حقها وحق طفلتها، مؤكدة أنه انتهك براءتها وطفولتها وخدش حياءها، وقام بفعلته تلك دون رحمة؛ لذلك توجهت إلى محكمة الأسرة لرفع دعوى خلع ضد زوجها.

عقوبة ختان الإناث

وكشف المحامي محمد جودة، في تصريحات لـ"تلجراف مصر"، عقوبة ارتكاب ختان الأطفال، بقوله إن المادة 242 مكرر من قانون العقوبات، تنصّ على أن يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن 5 سنوات كل من أجرى ختان لأنثى بإزالة جزء من أعضائها التناسلية الخارجية. 

وتابع “جودة” بأنه إذا نشأ عن ذلك الفعل عاهة مستديمة تكون العقوبة السجن المُشدد لمدة لا تقل عن 7 سنوات".

وأضاف "أما إذا أفضى الفعل إلى الموت تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن 10 سنوات"، وأشار إلى أن المحكمة تقضي بعزل الطبيب من وظيفته مدة لا تزيد على 5 سنوات وحرمان مرتكبها من ممارسة المهنة، كما يتم غلق المنشأة الخاصة التي أجرى فيها الختان، وإذا كانت مرخصة تكون مدة الغلق مساوية لمدة المنع من ممارسة المهنة مع نزع لوحاتها ولافتاتها".

search