الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:39 ص

تأكيدًا لـ"تليجراف مصر".. "اتصالات": شركات المحمول تدرس زيادة الأسعار

 الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري بشركة إي آند مصر (اتصالات)، أحمد يحيى

الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري بشركة إي آند مصر (اتصالات)، أحمد يحيى

حسن راشد

A A

قال الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري بشركة إي آند مصر (اتصالات)، أحمد يحيى، إن شركات المحمول تتعاون مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لدراسة زيادة أسعار الخدمات، والعمل على ترشيد النفقات.

فجوة بين الإيرادات والنفقات

وأضاف يحي خلال مؤتمر لشركة “إي آند مصر”، أن أسعار خدمات الاتصالات زادت بنحو 15% في المتوسط خلال العام الجاري، وهي أول زيادة منذ 2017. ومع ذلك توجد فجوة كبيرة بين الإيرادات والنفقات التشغيلية للشركة نتيجة الزيادات المستمرة في تكاليف التشغيل، مثل ارتفاع سعر الصرف الأجنبي وأسعار الكهرباء، ما يؤثر بشكل كبير في شركات الاتصالات.

وأشار إلى أنه لتقليل النفقات يتم الاعتماد بشكل أكبر على توفير مستلزمات التشغيل من السوق المحلية، كما تم الإعلان عن بدء تصنيع أول جهاز “راوتر” بتقنية الجيل الرابع وسيكون إنتاجه محليًا، مع توفيره قبل نهاية العام.

نمو إيرادات الشركة

ورغم تأثير زيادة النفقات، أعلن يحيى أن الشركة حققت نموًا في الإيرادات خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة تقارب 36%، مع زيادة طفيفة في الأرباح، ليصل عدد عملاء الشركة إلى حوالي 36 مليون عميل، كما خصصت استثمارات تبلغ 10 مليارات جنيه هذا العام لتطوير شبكاتها، ما يمثل زيادة ملحوظة مقارنة بالسنوات السابقة.

ولفت إلى أن خدمة “إي آند كاش” شهدت زيادة بنسبة تقارب 100% سنويًا في عدد المحافظ المالية للأفراد، لتصل إلى 7 ملايين محفظة، منها 2.5 مليون عميل نشط شهريًا، وسجل عدد المعاملات نموًا يصل إلى 100% على أساس سنوي.

زيادة أسعار الخدمات

ومنذ نهاية ديسمبر 2023، رفعت شركات الاتصالات أسعار باقات الإنترنت الأرضي وكروت الفكة بنسبة تجاوزت 30%، بجانب زيادة أخرى في أسعار "كروت الفكة" مطلع الشهر الجاري، وهو ما اعتبرته الشركات "فئات جديدة" من الكروت.

وفي وقت سابق، ذكرت مصادر لـ"تليجراف مصر"، أن الشركات الأربع العاملة في مصر (فودافون، أورنج، اتصالات، ووي) دخلت في مفاوضات مع جهاز تنظيم الاتصالات خلال الأشهر الماضية لرفع أسعار الخدمات بنسب تتراوح بين 30 و40%.

وأكدت المصادر، أن تعويم الجنيه أربع مرات منذ عام 2022، أدى إلى انخفاض قيمته من 16 إلى أقل من 50 جنيهًا، أثر بشكل كبير في الشركات، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الوقود وزيادة أجور العاملين وإيجارات الفروع التي زادت بأكثر من ثلاثة أضعاف.

وشهدت السنوات العشر الماضية 11 زيادة في أسعار المحروقات بنسبة 1261%، حيث ارتفع سعر بنزين 80 من 90 قرشًا إلى 12.25 جنيه، وبنزين 92 من 1.85 إلى 13.75 جنيه، وبنزين 95 من 2.75 إلى 15 جنيهًا، والسولار من 1.10 إلى 11.5 جنيه.

خفض تكاليف التشغيل

ولتعويض خسائرها، لجأت الشركات إلى خفض التكاليف من خلال مشاركة أبراج الاتصالات بين الشركات بدلًا من إنشاء أبراج منفردة لكل شركة، وتقليص العمالة في الفروع مع الاعتماد المتزايد على التحول الرقمي والتطبيقات الإلكترونية، وفقًا للمصادر.

وعلى الرغم من أن هذه الإجراءات والزيادات الأخيرة ساهمت في تخفيف الخسائر، ترى المصادر أن الوضع الاقتصادي الحالي يتطلب زيادات تتراوح بين 50 و60%. ومن المرجح أن يتم رفع الأسعار مجددًا في الربع الأخير من 2024 أو الأول من 2025، بناءً على موافقة جهاز تنظيم الاتصالات.

ووفقًا لتقرير وزارة الاتصالات في نهاية يوليو 2024، بلغ عدد مشتركي خدمات المحمول 110.41 مليون شخص، بينما وصل عدد مستخدمي إنترنت المحمول إلى 80.19 مليون، وبلغ عدد المشتركين في خدمة الإنترنت الأرضي 3.98 مليون مشترك، مع نسبة انتشار الإنترنت التي وصلت إلى 72.2%.

search