الخميس، 19 سبتمبر 2024

03:48 ص

أحيا احتفالية المولد النبوي.. ما لا تعرفه عن الشيخ عبد الفتاح الطاروطي

الشيخ عبد الفتاح الطاروطي

الشيخ عبد الفتاح الطاروطي

فاطمة نصر

A A

بدأت فعالية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف التي نظمتها وزارة الأوقاف بتلاوة خاشعة من بعض آيات القرآن الكريم  للشيخ عبدالفتاح الطاروطي، لذا يرغب الكثيرون في معرفة معلومات بشأنه.

ويستعرض “تليجراف مصر” خلال السطور التالية، معلومات حول حياة الشيخ عبدالفتاح الطاروطي، وفقًا لفيلم تسجيلي منشور على صفحته الشخصية بموقع فيسبوك.

من هو الشيخ عبد الفتاح الطاروطي؟

عبد الفتاح على عبد الفتاح درويش الطاروطي، هو قارئ معتمد باتحاد الإذاعة والتلفزيون، يحظى بشعبية كبيرة في العالم العربي والإسلامي.

ولد الطاروطي في 29 أبريل 1965، و أتم حفظ القرآن الكريم عام 1974، أي في التاسعة من عمره، وفي ذات العام حصل على المركز الأول على مستوى الجمهورية في حفظ نصف القرآن الكريم، وفي العام الذي يليه حصل على المركز الأول على مستوى الجمهورية في مسابقة حفظ القرآن كاملًا وكان عمره آنذاك  10سنوات.

أول تلاوة للشيخ الطاروطي

درس الطاروطي في الأزهر الشريف وتخرج في كلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق من قسم الدعوة الإسلامية  عام 1988، و اشتهر بحسن الصوت والأداء منذ صغره، حيث اشتهرت أول تلاوة له وهو في سن العاشرة خلال احتفال أهل قريته بليلة الإسراء والمعراج، ومن بعدها كانت الانطلاقة، حيث بدأ القراءة في المحافل والمناسبات الدينية وهو في سن الـ12 من عمره.

الشيخ الطاروطي في سن الـ10 سنوات

واعتمد قارئًا في الإذاعة المصرية عام 1993 ليذيع صيته في أنحاء الجمهورية، ويصبح أحد أهم القراء في الإذاعة المصرية.

رائد المدرسة التعبيرية

يعتبر الطاروطي رائدًا للمدرسة التعبيرية في تلاوة القرآن الكريم، وقد تأثر به العديد من الشباب القراء في مصر وخارجها، وعلى الرغم من ذلك لم تشغله القراءة في المحافل عن عمله الدعوي، فكانت له بصمته المؤثرة في الدعوة والخطاب، كأحد علماء وزارة الأوقاف.

ختمة كاملة برواية حفص

قام بتسجيل ختمة كاملة برواية حفص عن عاصم والتي  تم اعتمادها من مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، ولم يقف عند ذلك بل أصبح من أبرز المحكمين في مسابقات القرآن الكريم الدولية، حسب ما نشره عبر حسابه الخاص بمنصة “ فيسبوك”.

إسهامته  

 أنشأ مجمع الطاروطى الإسلامي بقرية طاروط في مركز الزقازيق محافظة الشرقية، والذي تم افتتاحه عام 2008. 

يعتبر أول قارئ مصري يقدم برنامج دائم طوال العام، حيث قدم برنامج "حامل القرآن" على الفضائية المصرية، يقوم فيه بالتلاوة والتفسيروطرح الأحكام التجويدية للقرآن الكريم كاملًا.

معهد الطاروطي

أنشأ معهد الطاروطي لإعداد القراء والمبتهلين وهو المعهد الأول من نوعه في العالم، يضم نخبة من العلماء والأساتذة لتعليم أحكام التجويد والمقامات الصوتية، بالإضافة إلى مجمع سكني للطلبة المغتربين.

رمضان 2020

عندما أغلقت المساجد في شهر رمضان أثناء جائحة كورونا، أصر على أداء صلاتي العشاء والتراويح يوميًا على الهواء مباشرة مع أولاده من داخل منزله ليستمتع جميع متابعيه على مواقع التواصل بصوته العذب في تلاوة جزء كامل من القرآن يوميًا، وتم تكريمه من الرئيس عبد الفتاح السيسي ضمن تكريم عدد من الأئمة والواعظين والواعظات خلال احتفالية المولد النبوي الشريف العام الماضي.

search