الخميس، 19 سبتمبر 2024

03:11 ص

"الأزهر للفتوى" يحذر من التقاط الصور بين المخطوبين لهذا السبب

 هبة إبراهيم

هبة إبراهيم

محمد لطفي أبوعقيل

A A

حذرت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى هبة إبراهيم، من التقاط الصور للمخطوبين، مشيرة إلى أهمية مراعاة تبعات هذا الأمر سواء من الناحية الشرعية أو الأخلاقية.

وأوضحت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، خلال تصريحاتها مع الإعلامية سالي سالم، عبر برنامج "حواء"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم: "في كثير من الأحيان، يكون هناك تبادل للصور بين الطرفين، مثل إرسال صورة أثناء العمل أو في أوقات مختلفة، ما يؤدي إلى توثيق تفاصيل متعددة".

التقاط المخطوبين للصور

وأشارت هبة إبراهيم، إلى أن مسألة الاحتفاظ بالصور في فترة الخطوبة تحمل تبعات أخلاقية ودينية ونفسية، خاصةً في حالة عدم استمرار الخطوبة.

وأضافت: "عندما يكون لدى طرفي الخطوبة صور متبادلة، قد يخفف ذلك من حدة الموقف، لكن إذا كانت الصور تشمل الطرف الآخر فقط، فقد يكون الأمر أكثر تعقيدًا، الشرع والدين والأمانات وحفظ المجالس هي التي يجب أن تضبط هذا الأمر، من الأفضل أن لا تكون هناك صور فردية، ويجب أن يكون هناك التزام بالضوابط الشرعية".

الضوابط الشرعية

وشددت هبة إبراهيم على أن التوثيق بالصور يجب أن يتم وفقًا للضوابط الشرعية، ومن المهم أن يكون هناك التزام بالضوابط الشرعية، خاصة في الصور التي تجمع العائلة، وتفادي الصور الفردية أو الصور التي قد تكون سببًا في الإشكالات المستقبلية.

وأضافت: "نحن مطالبون بسد الذرائع وعدم ترك حجج للشيطان، و يجب أن نكون حذرين في التصرفات التي قد تضعنا في مواقف غير مرغوب فيها، وعدم التزام الضوابط منذ البداية قد يؤدي إلى مشكلات مستقبلية، لذلك يجب تفادي أي تصرفات قد تؤدي إلى نتائج سلبية".

search