الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:53 ص

الذهب يحلّق عند ذروة تاريخية وسط تحذيرات من خسارة وشيكة

سبائك الذهب

سبائك الذهب

واصلت أسعار الذهب صعودها خلال تعاملات اليوم، لتتداول قُرب أعلى مستوياتها على الإطلاق، وسط ترقب الأسواق لقرار الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) الخاص بمعدلات الفائدة.

وحذّر بنك الاستثمار العالمي "جولدمان ساكس" من احتمالية أن تتعرض أسعار الذهب لخسائر قصيرة الأجل حال خفض الفيدرالي غدًا الأربعاء في ختام اجتماعه المقرّر أن يبدأ اليوم، معدلات الفائدة على الدولار بواقع 25 نقطة أساس فقط.

ارتفاع أسعار الذهب

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للمعدن الأصفر، صباح اليوم، بنحو 0.1% إلى مستوى 2611.60 دولار للأوقية، فيما صعد السعر الفوري له إلى 2585.10 دولار للأوقية. 

ويتوقع المستثمرون في كافة القطاعات حاليًا أن يعلن الفيدرالي الأمريكي أول خفض للفائدة منذ مارس 2022، غدًا، إلا أنهم منقسمون بشأن مقدار هذا الخفض، ففي حين يرجح محللون بنسبة 69% خفضًا بمقدار 50 نقطة أساس يرجح آخرون بنسبة 31% خفضًا للفائدة على الدولار بواقع 0.25% فقط.

وقال محللو “جولدمان ساكس”، إن تخفيض الفائدة الأمريكية بعد عامين من التشديد النقدي غير المسبوق من شأنه تعزيز جاذبية الصناديق المتداولة من الذهب لتخرج من دائرة الخمول وتشهد انتعاشة خلال الفترة المقبل، إذ تعزز بيئة الفائدة المنخفضة على الدولار جاذبية الاستثمار في الذهب الذي لا يدر عائدًا. 

فيما يتوقع جولدمان ساكس أن يواصل الذهب صعوده ليصل إلى مستوى 2700 دولار للأوقية قبل نهاية العام الحالي، ارتفاعًا من توقعاته السابقة التي أطلقها في مطلع العام عندما كان يتوقع أن يستهدف الذهب أعلى مستوى عند 2300 دولار فقط.

search