الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:53 ص

أبرزها حجر رشيد.. إلى أين وصلت "حملة حواس" لاستعادة 3 قطع أثرية؟

حجر رشيد

حجر رشيد

محمد سامي الكميلي

A A

كشف وزير الآثار الأسبق وعالم الآثار، زاهي حواس، عدد التوكيلات التي جمعها في حملته التي بدأت في أكتوبر 2022 لاسترداد حجر رشيد من المتحف البريطاني ببريطانيا، والقبة السماوية المعروفة بـ"زودياك دندرة" من متحف اللوفر بباريس، وكذا حملة استرداد رأس نفرتيتي من متحف برلين بألمانيا، التي أطلقها مطلع سبتمبر الجاري. 

أعداد التوكيلات

وقال زاهي حواس لـ“تليجراف مصر”، إن عدد التوكيلات التي تم جمعها منذ بداية حملة استرجاع حجر رشيد، والقبة السماوية، حتى الآن، لا يتعدى 250 ألف توكيل شعبي، وبخصوص حملة استرجاع رأس الملكة نفرتيتي، تم جمع 6 آلاف توكيل.

وأوضح أنه مطلوب جمع مليون توكيل لكل حملة، لبدء التحرك دوليًا، والمطالبة باسترداد حجر رشيد والقبة السماوية، من خلال إرسال خطابات إلى الجهات المعنية.

روابط جمع التوكيلات

وأشار وزير الآثار الأسبق، إلى أن جمع التوكيلات يكون من خلال روابط مخصصة، فرابط جمع توكيلات استرجاع حجر رشيد من هنــــــا، ورابط جمع توكيلات رأس نفريتي من هنــــــا، مؤكدًا أن الحملتين تحظان بدعم من الدولة والحكومة بقيادتها السياسية.

وأكد ضرورة إبرام اتفاقيات بشأن عودة الآثار المصرية المهربة في الفترة المقبلة، موضحًا أن مصر ليس لها حق في استرداد الآثار قبل عام 1972 طبقًا لاتفاقية اليونسكو.

وأضاف حواس في مداخلة هاتفية مع برنامج “آخر النهار” مع الإعلامي تامر أمين، أن حملته لاسترجاع رأس نفرتيتي، سيعلن بها عن وثيقة تثبت أنها سُرقت.

الآثار الفريدة مكانها المتحف المصري

وتابع: “في هذه الوثيقة سيتم التأكيد على أن ما تم إهداؤه وتقسيمه للبعثات الأجنبية لن يسترد، ولكن الآثار الفريدة مثل حجر رشيد ورأس نفرتيتي وغيرها مكانها المتحف المصري الكبير”. 

search