الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:38 م

ارتفاع سندات مصر السيادية.. ما علاقة السعودية؟

الجنيه المصري موضوعا على خلفية من الدولارات

الجنيه المصري موضوعا على خلفية من الدولارات

قفزت أسعار السندات السيادية المصرية خلال تعاملات اليوم، بعد إعلان الرياض عن خطة لضخ استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار في السوق المصرية خلال الفترة المقبلة. 

وارتفعت السندات السيادية المقومة بالدولار استحقاق العام 2047 بأكبر وتيرة إذ سجلت زيادة بمقدار 1.6 سنت مقارنة بإغلاق أمس لتتداول عند 79.72 دولار مسجلة أعلى مستوياتها منذ مارس الماضي، فيما سجلت السندات المستحقة في العام 2027، أعلى سعر لها منذ يناير 2022، بعد أن ربحت قرابة 1.5 سنت. 

وارتفع أيضا مؤشر ستاندرد آند بورز الخاص بسندات مصر السيادية المقومة بالعملة المحلية اليوم بقرابة 0.3% ليتداول عند أعلى نقطة له منذ سبتمبر 2023. 

يشار إلى أن السندات السيادية هي أدوات دين تصدرها حكومات الدول لتدبير احتياجاتها التمويلية، وارتفاع أسعارها يعكس إقبال المستثمرين عليها، ويسمح للدول لاحقا بإصدار سندات بعوائد أقل ما يعني تخفيف أعباء الديون. 

يأتي هذا الأداء الإيجابي لسندات مصر في أسواق الدين المحلية والعالمية بالتزامن مع صدور توجيهات من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمس لصندوق الاستثمارات العامة بضخ استثمارات في السوق المصرية بقيمة 5 مليارات دولار كمرحلة أولى. 

وفي 23  فبراير الماضي، ارتفعت أسعار السندات السيادية المصرية في أعقاب الإعلان عن صفقة رأس الحكمة الموقعة مع شركة القابضة الإماراتية، ووقتها ارتفعت السندات السيادية المقومة بالدولار استحقاق 2050 بأعلى وتيرة بواقع ثلاثة سنتات وسجلت أعلى مستوياتها في عام. 

search