السبت، 06 يوليو 2024

06:17 م

معيط لـ"صندوق النقد": ملتزمون بمد مظلة الحماية الاجتماعية

وزير المالية أثناء ندوة لصندوق النقد في القاهرة

وزير المالية أثناء ندوة لصندوق النقد في القاهرة

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

قال وزير المالية، محمد معيط، إن الحكومة ملتزمة بمد مظلة الحماية الاجتماعية لتخفيف الأعباء التضخمية خاصة على الفئات الأكثر احتياجا.  

وأضاف معيط، خلال ندوة لصندوق النقد الدولي، اليوم الأحد في القاهرة: ملتزمون بمراعاة الأولويات التنموية فى رسم سياسات الحكومة لصالح المواطنين، مشيرا إلى أن الحكومة وسعت قاعدة المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة لتصل إلى 5.2 مليون أسرة، مع زيادة المنح الشهرية لهذا العدد بنحو 25٪؜ فضلًا على زيادة المعاشات بنحو 15%. 

مؤشرات متوازنة

شدد معيط على أن الحكومة المصرية نجحت خلال الفترة الماضية في الحفاظ على مؤشرات اقتصادية متوازنة، رغم التحديات العالمية وذلك عبر تبني أجندة إصلاحية استباقية، تركز على سياسات فعَّالة، واتخاذ العديد من الإجراءات المحفزة لمناخ الأعمال، وتعميق دور القطاع الخاص باعتباره ركيزة أساسية لتحقيق النمو المستدام ودوران عجلة الإنتاج وخلق المزيد من فرص العمل. 

وفي هذا الصدد أشار إلى أن نجاح برنامج الطروحات الحكومية، الذي بلغ حجم الاكتتاب فيه نحو 3.5 مليار دولار، يعد دفعة قوية لجهود تمكين القطاع الخاص. 

وأشار إلى ضرورة تعزيز التعاون متعدد الأطراف من أجل الوصول لحلول تمويلية مبتكرة لسد الفجوات الناجمة عن التوترات الجيوسياسية حول العالم، مضيفا هناك حاجة إلى صياغة تدابير مالية أكثر مرونة وملاءمة واستجابة للظروف العالمية الاستثنائية التى ألقت بظلالها على الأوضاع الاقتصادية الداخلية بالبلدان النامية بما فيها مصر. 

الاقتصاد الأخضر

على صعيد آخر، أوضح معيط أن مصر تستكشف ضمن جهودها للتحول إلى الاقتصاد الأخضر، آفاق جديدة للمشروعات الخضرا، باعتبارها إحدى ركائز التنمية الشاملة والمستدامة. 

وأشار إلى أن مصر تمتلك قدرات تؤهلها للتحول إلى مركز إقليمي لإنتاج وتصدير الطاقة المتجددة.

search