الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

01:33 ص

بدء الاستعدادات لانطلاق أولى رحلات العمرة لموسم 1446

العمرة

العمرة

محمد سامي الكميلي

A A

كشف عضو غرفة شركات السياحة مجدي صادق، عن بدء الاستعدادات لانطلاق أولى رحلات العمرة لموسم 1446 هجريًا - 2024 ميلاديًا، حيث يتم حاليًا توثيق عقود الوكالة واستخراج خطابات الضمان كجزء من الإجراءات التنفيذية. 

ومن المتوقع أن تبدأ أولى الرحلات في بداية الأسبوع المقبل.

وأوضح صادق في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن توثيق عقود الوكالة واستخراج خطابات الضمان تستغرق خمسة أيام، وبعد ذلك تبدأ الشركات السياحية في تجهيز وتنظيم رحلات العمرة. 

كما علّق على قرارات وزارة السياحة والآثار المتعلقة بضوابط العمرة لعام 2024، مشيرًا إلى أن هذه الضوابط تأتي بعد حالات الاحتيال التي تعرض لها بعض الحجاج خلال موسم الحج الماضي.

شركات السياحة تحت الرقابة الصارمة

وأكد صادق أن شركات السياحة الرسمية المرخصة لن تتورط في أي عمليات احتيال، حيث أن قيمة رخصة الشركة تعد بملايين الجنيهات، ما يجعلها تحرص على التزام القوانين واللوائح. 

وأوضح أن وزارة السياحة فرضت تأمينًا ماليًا بقيمة 5 ملايين جنيه على شركات السياحة، لكنه انتقد هذه الخطوة، معتبرًا أنها قد تعيق عمل نحو 1200 شركة سياحية في موسم العمرة المقبل.

التأثير على أسعار العمرة

وأشار صادق إلى أن هذا القرار سيؤدي إلى ارتفاع تكلفة رحلات العمرة لعام 2024، نظرًا لتأثير التأمين المالي الكبير على رأس مال الشركات، مما قد يدفع بعض المعتمرين للجوء إلى الكيانات غير الرسمية التي لا تخضع لنفس القيود.

قواعد وإجراءات العمرة 2024

بحسب القواعد الجديدة الصادرة عن وزارة السياحة والآثار، تم إلزام الشركات السياحية المشاركة في تنفيذ رحلات العمرة بسداد تأمين مؤقت بقيمة 5 ملايين جنيه مصري، موزعة على دفعتين: الأولى بمليون وخمسمائة ألف جنيه، والثانية بثلاثة ملايين وخمسمائة ألف جنيه، يتم تقديمها بشيك بنكي.

التزام الشركات بالقوانين

أكد صادق أن جميع شركات السياحة ملتزمة بقانون الحج والعمرة الجديد، وأن أي شركة تخالف القوانين تواجه إلغاء ترخيصها. 

وأشار إلى أن القوانين الموضوعة لهذا الموسم مشابهة لتلك التي تم تطبيقها العام الماضي، لكنها تتضمن قيودًا إضافية على الشركات السياحية، مما يزيد من الأعباء عليها.

قواعد إجراءات العمرة

وكان حصل "تليجراف مصر" على النص الأصلي والقواعد والإجراءات المنظمة لرحلات العمرة للموسم الجديد 2024 - 1446 هجريًا.

وبموجب الضوابط الجديدة، ألزمت وزارة السياحة والآثار جميع الشركات السياحية المشاركة في تنفيذ رحلات العمرة بسداد  تأمين مؤقت يبلغ إجماليه 5 ملايين جنيه مصري.

يتم تقسيم مبلغ  التأمين إلى جزئين: الأول قدره مليون وخمسمائة ألف جنيه مصري أو ما يعادله من العملة الأجنبية وفقًا لسعر الصرف الحالي، يجب أن يُدفع لصالح الإدارة المركزية لشركات السياحة بوزارة السياحة والآثار، ويجب سداد هذا المبلغ بأي وسيلة قانونية تقبلها الإدارة المركزية.

أما الجزء الثاني، فيبلغ ثلاثة ملايين وخمسمائة ألف جنيه مصري أو ما يعادله من العملة الأجنبية، ويجب أن يُدفع بموجب شيك بنكي يُحرر ويوقعه الممثل القانوني للشركة السياحية، مثل رئيس مجلس الإدارة أو من له حق التوقيع نيابة عنه، ويجب تقديم الشيك إلى الوزارة مباشرةً أو توثيقه بخاتم صحة التوقيع من البنك قبل تقديمه.

بعد انتهاء موسم العمرة أو توقفه، سيتم رد مبلغ التأمين أو المتبقي منه إلى الشركة بعد خصم أي مبالغ تم استردادها من المعتمر نتيجة الإخلال ببرنامج الرحلة، لكن، هذا الرد مشروط بعدم ورود أي شكاوى تتعلق بمبلغ برنامج العمرة إلى الوزارة خلال فترة شهرين من تاريخ انتهاء أو توقف الرحلات، وذلك لحين البت في الشكوى.

search