الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:18 م

مع ترقب قرار "الفيدرالي".. أسعار النفط تتأرجح بين الارتفاع والانخفاض

حفارات النفط

حفارات النفط

شهدت أسعار النفط تحولًا إلى الخسارة خلال تعاملات اليوم بعد ارتفاع استمر يومين، حيث تركزت أنظار المستثمرين على اجتماع الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) وسط ترقب لقرار البنك بشأن أسعار الفائدة على الدولار.

تراجع أسعار النفط

انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت بنحو 0.5% إلى 73.32 دولار للبرميل صباح اليوم، بعد أن سجلت ارتفاعًا تجاوز 1% في تعاملات أمس. 

جاء هذا الانخفاض بعد تأثر معنويات السوق بمخاوف من اضطراب إمدادات الخام، حيث توقفت أكثر من 12% من إنتاج النفط في خليج المكسيك بالولايات المتحدة بسبب تداعيات إعصار فرنسين.

كما تراجعت أسعار عقود الخام الأمريكي بنحو 0.6%، لتتداول عند مستوى 70.80 دولار للبرميل، وذلك بعد أن ارتفعت بـ1.6% في الجلسة السابقة.

توقعات بتحسن الأسعار

وفي تصريح لشبكة (سي إن بي سي)، قال فيكتور كاتونا، رئيس محلل أسواق النفط لدى منصة Kpler، إن أسعار النفط قد تعاود الارتفاع بفضل دعم متوقع من قرار خفض الفائدة الأمريكية، والذي يُنتظر أن يعزز الطلب العالمي على الطاقة. كما أشار إلى أن التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط قد توفر دعمًا إضافيًا لأسعار النفط.

توقعات الفيدرالي الأمريكي

من المقرر أن يصدر الفيدرالي الأمريكي قراره بشأن أسعار الفائدة مساء اليوم، وسط توقعات بأن يتجه لخفض الفائدة بواقع 0.25% على الأقل، منهيًا بذلك فترة التشدد النقدي التي بدأها في مارس 2022 لاحتواء التضخم، الذي قفز إلى مستويات قياسية تجاوزت 9% قبل أن يتراجع مؤخرًا إلى 2.5%.

توقعات بنكية

وفي سياق متصل، توقع "بنك أوف أمريكا" أن يصل متوسط أسعار خام برنت خلال العام المقبل إلى 75 دولارًا للبرميل، بسبب تباطؤ الطلب العالمي ومعدلات النمو الاقتصادي. 

وأشار البنك إلى أن التباطؤ في الاقتصاد الصيني، أكبر مستهلك ومستورد للطاقة، سيكون عاملًا أساسيًا في هذا السيناريو، حيث يعاني الاقتصاد الصيني من تباطؤ في معدلات النمو، مما يؤثر بدوره على الطلب على النفط، بالإضافة إلى الاتجاه المتزايد نحو السيارات والشاحنات الكهربائية.

search