الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:35 م

هل يوجد صلاة خسوف اليوم؟

هل يوجد صلاة خسوف اليوم

هل يوجد صلاة خسوف اليوم

مريم جاد

A A

تشهد الكرة الأرضية، اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024، خسوفا القمر الثاني خلال عام 2024، وهو من النوع الجزئي ويمكن رؤيته في سماء مصر.

وتساءل العديد من المتابعين عن صلاة خسوف القمر وهل يوجد صلاة خسوف اليوم؟

هل خسوف القمر من علامات الساعة؟

في ظاهرة خسوف القمر 2024 سيحجب ظل الأرض نسبة 3.5% من مساحة قرص القمر عند بلوغه نقطة الذروة، وستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق.

ويعتقد الكثير من الناس أن خسوف القمر إحدى علامات الساعة الكبرى، وهو ما نفته الأحاديث النبوية الشريفة، حيث ورد عن أبي مسعود - رضي الله عنه- أن الرسول - صلى الله عليه وسلم- قال "إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحدٍ من الناس، ولكنهما آيتان من آيات الله، فإذا رأيتموهما فقوموا فصلُّوا”.

أدعية خسوف القمر

يوجد العديد من الأعمال المستحبة أثناء حدوث ظاهرة خسوف القمر ومنها كثرة الدعاء والاستغفار، حيث وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، التي ذُكر فيها فضل دعاء خسوف القمر 2024، ومن بينها: 

  • عن السيدة عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها، قالت: إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: إنَّ الشَّمسَ والقمرَ آيتانِ من آياتِ اللهِ، لا يُخسفانِ لموتِ أحدٍ ولا لحياتِه؛ فإذا رأيتُم ذلك فادْعُوا اللهَ، وكبِّروا، وتَصدَّقوا.
  • اللهم اجعل هذا الخسوف رحمة منك ولا تجعله غضبا منك ولا تؤاخذنا بذنوبنا فاغفر لنا ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.
  • ربي هب لنا عملًا صالحًا يقربنا إليك.
  •  اللهم ارحمنا إذا برق البصر وخسف القمر وجُمع الشمس والقمر، اللهم اجعل خسوف القمر هذا رحمة لنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تنزل غضبك علينا واغفر لنا وارحمنا يا ارحمُ الراحمين.يا رب ارحمنا برحمتك نستغفرك ونتوب إليك، اللهم لا تؤاخذنا بذنوبنا، اللهم الطف بنا، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين.
  •  يا رب ارحمنا برحمتك نستغفرك ونتوب إليك.

هل يوجد صلاة خسوف اليوم

يبحث العديد من الناس حول صلاة خسوف القمر وهل يوجد صلاة خسوف اليوم، حيث تنصح دار الإفتاء المصرية بأداء صلاة الخسوف عند حدوث هذه الظاهرة، ويتم النداء لها بعبارة "الصلاة جامعة" كما ورد في الحديث الشريف،  وهي تأتي كتعبير عن العبادة والتقرب إلى الله.

كيفية أداء صلاة خسوف القمر

وفيما يتعلق بكيفية أداء صلاة خسوف القمر، فقد أعلنت دار الإفتاء المصرية عبر الموقع الرسمي لها ، أن صلاة الكسوف أو الخسوف تكون عبارة عن ركعتين، وفي كل ركعة قيامان، وبعدها قراءة الفاتحة في القيامين وما تيسر من القرآن الكريم وركوعان وسجدتان، حيث يعد من الأعمال المستحبة خلال خسوف القمر الاستغفار والذكر وترديد الدعاء والصلاة.

search