الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:41 م

سر الموسيقى الروحانية.. ما علاقة التجاني بسمية الخشاب وأحمد سعد؟

صلاح الدين التجاني

صلاح الدين التجاني

هناء سلامة

A A

تعدد أتباع الشيخ صلاح الدين التجاني من الفنانين والمشاهير، وكان أبرزهم الفنانة سمية الخشاب والفنان أحمد سعد، حيث بارك زواجهما.

والشيخ صلاح الدين التجاني قد اتهمته فتاة مؤخرًا بالتحرش بها، قائلة في منشور لها عبر فيسبوك، قائلة في منشور لها عبر فيسبوك: “دمر حياتي وما زلت أتعافى من الصدمات التي سببها لي”

وأكدت الفنانة سمية الخشاب في تصريحات سابقة، خلال لقائها ببرنامج “أنا وأنا” مع سمر يسري، اتباعها للطريقة التجانية، هي وطليقها أحمد سعد، والذي بارك زيجتهما.

وأضافت: "أحترم الشيخ صلاح الدين التجاني لأنه قدم لي ولـ أحمد سعد النصيحة والدعاء باستمرار".

وتابعت أنها على اتصال دائم بالشيخ صلاح الدين التجاني، كما التقت به برفقة طليقها الفنان أحمد سعد خلال تواجدهما في مهرجان الموسيقى الروحانية.

 سمية وأحمد سعد

تزوجت سمية من أحمد سعد في 2017، وشاركت صور عقد قرانها قرب منتصف الليل، لتواجه العديد من المواقف الصعبة، بدأت بمشكلة ريم البارودي التي كشفت أن سمية الخشاب خطفت زوجها أحمد سعد، مشيرة إلى أنها هي من أقنعت أحمد بغناء تتر مسلسل "الحلال" الذي تشارك سمية بطولته، لتتفاجأ أنهما ارتبطا ببعضهما.

سمية الخشاب وأحمد سعد

وفي عام 2019، أعلنت سمية الخشاب خلال لقائها مع الإعلامية بسمة وهبة ببرنامج “شيخ الحارة”، أنها عاشت علاقة زواج “تعيسة”، وأن أحمد سعد حاول قتلها، وضربها بالخاتم الخاص به في ظهرها ما أدى إلى انفجار الطحال، ثم خرج باكيًا  عقب دخولها غرفة العمليات مطالبًا جمهوره بالدعاء لها، مضيفة “ضربني وبكى وسبقني واشتكى”.

فنانين أتباع التجاني

لم تكن سمية الخشاب بمفردها من الفنانين أتباع الشيخ التجاني، بل هناك العديد من نجوم الفن المؤيدين له عبر صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي.

وكان من ضمن نجوم الفن الذين تفاعلوا مع منشورات الشيخ التيجاني، قبل إغلاقها نشوى مصطفى، وعلاء مرسي، وحجاج عبد العظيم.

وعلقت الفنانة نشوى مصطفى، على منشور له قائلة "ما شاء الله تبارك الرحمن كل سنة وحضرتك نور"، وتفاعل الشيخ الصوفي معها.

وفي وقت سابق، كتب الفنان حجاج عبد العظيم خلال التعليقات، في إحدى المناسبات “كل عام وحضرتك بخير في الحفظ والأمان والسعادة والنور مدد المدد”، كما هنأه الفنان علاء مرسي أيضًا متمنيا له الصحة والسلامة.

من هو التجاني؟

بعد الجدل الذي أثير حول الشيخ صلاح الدين التجاني، فهو اسمه صلاح الدين محمود أبو طالب التجاني، ويعتبر واحدًا ضمن المنتمين إلى الطريقة التجانية الصوفية وهي طائفة منتشرة في مصر والوطن العربي، وولد في يونيو عام 1958م، بحي السيدة زينب في القاهرة.
 

صلاح الدين التجاني

في عام 2000، تم فصل الشيخ صلاح التجاني من الطريقة التجانية الصوفية من قبل الشيخ محمد الحافظ التجاني، وكان السبب وراء الفصل هو محاولة الأول الانقلاب على الثاني وأخذ الطريقة منه، وعليه بدأ صلاح التجاني في تأسيس ما يسمى بـ"الطريقة الصلاحية التجانية الجديدة"، ومقرها في إمبابة.

بدأ بعدها الاتجاه إلى تقديم أوراق اعتماد طريقته للمجلس الأعلي للطرق الصوفية، ولكن مشيخة الطرق الصوفية رفضت الأوراق وفرضت عليه الاعتذار إلا أنه رفض العودة ومازال ينشر فكره وطريقته الجديدة.

search