الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:33 م

فوط وشوك وملاعق.. "السبلايز" طلبات غريبة تنافس "جهاز العروسة"

السبلايز

السبلايز

"بانانا جارد" و"فلاسك" وملابس داخلية وملاعق وشوك.. قائمة طويلة من الطلبات ترسلها المدرسة إلى أولياء الأمور تحت مسمى "السبلايز"، وتبرر ذلك بأنها متطلبات أساسية لسير العملية التعليمية بشكل جيد، واستخدام الأدوات في تنمية مهارات الطلاب، ويضطر ولي الأمر لدفع مبالغ مالية باهظة في أشياء بعضها غريب، حتى لا يعرّض ابنه للإحراج بين زملائه.

فوط وملابس داخلية

يجد أولياء الأمور أنفسهم وسط زحام المتاجر، يبحثون عن فوط ومناديل و"صينية" وعدسات مكبرة وطقم ملابس احتياطي ومعه ملابس داخلية، وألعاب وشوك وملاعق وبالطو، بجانب الأقلام والعدسات اللاصقة وغيرها من الطلبات غير المنطقية.

تقليعة “السبلايز”

"دي مابقتش أدوات مدرسة، دا جهاز عروسة"، هكذا وصف أولياء الأمور السبلايز لـ"تليجراف مصر"، وأكدوا أن المستلزمات المدرسية قديمًا كانت تقتصر على حقيبة المدرسة وبداخلها الكتاب والكراسة والأقلام، و"استيكرات" وأقلام ملوّنة من باب الترفيه، لكن بعد أن أن ظهر مصطلح “السبلايز” زاد عبء المصروفات الدراسية على أولياء الأمور بطلبات خرافية، ولم يتم استردادها بعد انتهاء العام الدراسي.

تقول عضو مؤسسة "ائتلاف أولياء الأمور"، داليا الجيزاوي، إن السبلايز أصبحت "تقليعة" جديدة ظهرت في السنوات الأخيرة، وبعض المدارس الخاصة أصبحت تطلب من أولياء الأمور شراء قائمة كبيرة من مستلزمات المدارس ليتحول الأمر من مستلزمات مدرسية إلى ما يشبه جهاز العرائس.

مستلزمات مدرسية تطلبها المدارس

ماركات مستوردة

وهناك مدارس أصبحت تحدّد ماركات مستوردة غالية الثمن لشراء مستلزمات المدارس، وتتضمن بعض الأشياء التي يجب أن تتكفل بها المدارس من الأساس كمعطر الجو والمناديل والمنظفات، فالمدارس تحمّل ولي الأمر أعباءً إضافية في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية، ولا يوجد ولي أمر غير متضرّر من ذلك، خاصة مع ارتفاع الأسعار.

وتوضح الجيزاوي، أن ولي الأمر كان يحاول توفير مصاريف المدارس و"اليونيفورم" و"الباص" والطعام، ليزيد "السبلايز" عبئًا جديدًا مع بداية كل عام دراسي جديد، حيث تبالغ المدارس في طلباتها متناسية أن ولي الأمر قد يكون لديه أكثر من طالب، وترسل قائمة “السبلايز” لولي الأمر ليصاب بصدمة من الكمية المطلوبة والماركات.

المستلزمات التي تطلبها المدارس أصبحت غير منطقية في السنوات الأخيرة، حيث تؤكد عضو مؤسسة ائتلاف أولياء الأمور، أن بعض المستلزمات صعب جدًا أن يستخدمها الطالب في العام الدراسي، لكن يضطر ولي الأمر أن يشتريها حتى لا يعرّض ابنه للإحراج أمام زملائه فقط، والتي لا تقل تكلفتها عن 3 آلاف جنيه.

تدخل الوزارة

وطالبت داليا الجيزاوي، من وزارة التربية والتعليم، التدخل في الأمر لرفع المعاناة عن كاهل ولي الأمر، ومحاسبة المدارس التي تقوم باستغلال أولياء الأمور، وأن يكون هناك وسيلة لإرسال الشكاوى والرد عليها.

"جهاز عروسة”

"جهاز العروسة بيجي مرة واحدة في العمر، إنما في المدارس بنجيبه كل سنة"، هكذا بدأت آية محمد، ولية أمر لطفلتين في المرحلة الابتدائية، حيث أكدت أنها  تشتري مستلزمات مدرسية بكميات كبيرة، لا تعرف لماذا تطلبها المدارس، إذ إنها لا تضيف شيئًا للدراسة، على حد قولها.

وأوضحت: "كل سنة الوضع يزيد سوءًا، ليه أشتري 5 باكتات مناديل وديتول ومنظفات، وكل حفلة طقم وحاجات للمدرسين، أنا أشفق على نفسي وأنا بجيب الحاجات دي علشان محرجش بناتي قدام صاحبهم في المدرسة، بس لحد إمتى، اشتريت حاجات بـ4000 جنيه ومن مكان أسعاره بسيطة".

سبلايز بـ6 آلاف جنيه

وأكدت مها خالد، ولية أمر ثلاثة أطفال بالمدارس، أنها اشترت “سبلايز” في هذا العام بأكثر من 6 آلاف جنيه، رغم أنها لم تشتر كل المتطلبات، متسائلة: "ليه أشتري فوط وحاجات مش هيستخدمها أولادي أصلًا في مدرسة؟ كمان بيطلبوا كم كبير وحاجات تكفي سنين، لكن هم عاوزينها كل سنة وبيزودوا العدد كمان، حرام اللي بيحصل دا".

"التعليم" ترد

بدوره، تواصل "تليجراف مصر" مع مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الذي رد على شكاوى أولياء الأمور، قائلًا إن “السبلايز” هي أدوات مدرسية ومستلزمات مرتبطة بأنشطة ويحتاجها الطلاب خلال العام الدراسي، لكن يحق لولي الأمر عدم شراء كل المتطلبات، ويكتفي بما يراه نافعًا ومفيدًا لأبنائه.

وأكد المصدر أن طلبات المدارس الأدوات المدرسية غير إلزامية على ولي الأمر ولا يُسمح لأي مدرسة بإجبار ولي الأمر على شراء هذه الأشياء.

وأوضح أنه يحق لولي الأمر الذي تجبره المدرسة على شراء المستلزمات المدرسية، بالتقدم بشكوى فورًا للإدارة التعليمية التابع لها المدرسة، ويتم التحقيق في الأمر على الفور.

مستلزمات مدرسية تطلبها المدارس
مستلزمات مدرسية تطلبها المدارس
مستلزمات مدرسية تطلبها المدارس
مستلزمات مدرسية تطلبها المدارس
مستلزمات مدرسية تطلبها المدارس
مستلزمات مدرسية تطلبها المدارس
مستلزمات مدرسية تطلبها المدارس
search