الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:21 م

توقعات بخفض الفائدة.. أسواق العالم تحبس أنفاسها قبل اجتماع الفيدرالي

جيروم باول رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي

جيروم باول رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي

تحبس أسواق العالم خلال هذه اللحظات أنفاسها وسط ترقب شديد لقرار مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) المرتقب صدوره في وقت لاحق من اليوم لحسم مصير معدلات الفائدة، وسط شبه إجماع على أن الفيدرالي سيبدأ دورة التيسير النقدي، إلا أن الخلاف حاليًا على نسبة الخفض.

المركزي الأمريكي من المنتظر أن يتجه مساء اليوم لإنهاء موجة قاسية من التشديد النقدي أطلقها في مارس 2022 وقادت أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى في 23 عامًا عند نطاق يتراوح بين 5.25% و5.50%، وذلك بعد أن أقدم خلال اجتماع يوليو على تثبيتها للمرة الخامسة لهذا العام.

ربع نقطة أقرب سيناريو 

وأجمع محللون ومديرو صناديق استثمارية استطلت شبكة " سي إن بي سي" آراءهم هذا الأسبوع على أن الفيدرلي سيميل خلال اجتماعه الذي بدأ أمس وينتهي مساء اليوم إلى خفض الفائدة على الدولار بمقدار 0.25% فقط، مقابل توقعات بنسبة 16% لخفض  أكثر بمقدار 0.5% 

ورجح المشاركون في الاستطلاع أن يعلن الفيدرالي اليوم نهاية موجة التشديد النقدي ويواصل خفض الفائدة لتصل إلى أقل من 4% بنهاية العام المقبل، وخلص استطلاع أجرته وكالة “رويترز” خلال الفترة الأسبوع الماضي إلى النتيجة ذاتها إذ رجح 83 محللا اقتصاديًا من أصل 92 محللًا جرى استطلاع رأيهم أن يبدأ الفيدرالي في اجتماعه السادس لهذا العام دورة خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، فيما رجح 9 فقط من المشاركين خفضًا بواقع 50 نقطة أساس.

وتوقع "بنك أوف أمريكا" أن يميل صناع السياسة النقدية في أكبر اقتصاد بالعالم لخفض الفائدة خلال اجتماع سبتمبر بمقدارة 0.25% كبداية، باعتبار أن خفضًا أكبر سيكون بمثابة اعتراف بأنهم ربما تأخروا في حسم قرارهم بشأن موعد بداية تيسير السياسة النقدية.

مبنى الاحتياطي الفيد

التضخم المرتفع 

من جانبه، رأى عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي، محمد أنيس، أن الفيدرالي الأمريكي سيبدأ دورة التيسير النقدي اليوم بخفض للفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، في ضوء عدة عوامل أهمها أن معدلات التضخم لا تزال بعيدة عن مستهدفه البالغ 2%.

وأضاف أن استمرار الضغوط التضخمية يفرض الحذر على رئيس الفيدرالي جيراوم باول وفريقه فيما يتعلق بوتيرة خفض الفائدة، إذ شهدت معدلات التضخم السنوية والشهرية على حد سواء ارتفاعا خلال يوليو الماضي بعد انكماشها في يونيو، لذا من المتوقع أن يخفض الفيدرالي الفائدة اليوم ثم يمرر اجتماع نوفمبر بدون أي خفض لمنح لجنة السياسة النقدية مزيدًا من الوقت لمرقبة حركة الأسواق وحسم قرارها في اجتماع ديسمبر الذي على الأرجح سيكون لصالح خفض بـ0.25%. 

يشار إلى أن معدلات التضخم السنوي في الولايات المتحدة تراجعت خلال أغسطس إلى 2.5% من 2.9% في يوليو مسجلة أدنى وتيرة منذ فبراير فبراير 2021، إلا أن التضخم ارتفع على أساس شهري بقرابة 0.2%، فيما استقر معدله السنوي الأساسي، المعيار المفضل لدى الفيدرالي لقياس التضخم، عند 3.2% دون تغيير عن قراءة يوليو.

سيناريو النصف نقطة 

وفيما تتوقع بنوك مثل “باركليز” و"جولومان ساكس" أن يخفض الفيدرالي اليوم الفائدة بواقع 0.25%، رأى كبير خبراء الاقتصاد في بنك "جيه بي مورجان"، مايكل فيرولي، أن لجنة السياسات النقدية ينبغي أن تخفّض الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية وسط الحاجة إلى تسريع وتيرة الخفض للحفاظ على مرونة الاقتصاد دون الانتظار لوصول التضخم إلى مستوى 2%، الأمر الذي سيتطلب وقت أطول من المتوقع.

وترى عملاقة إدارة الأصول “بلاك روك” أن الأسواق تبالغ في توقعاتها بشأن اتجاه الفيدرالي اليوم لخفض الفائدة بمقدار 0.5%.

search