الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:03 ص

الذهب يترقب خفض الفائدة الأمريكية.. هل يعتلي قممًا جديدة؟

مشغولات ذهبية

مشغولات ذهبية

حسن راشد

A A

شهدت أسعار الذهب في الأسواق المحلية زيادة، خلال تعاملات اليوم، مع ارتفاع طفيف في سعر الأوقية في البورصة العالمية، وسط تزايد التوقعات بخفض الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بنسبة قد تصل إلى 50 نقطة أساس في وقت لاحق من اليوم.

أسعار الذهب

وأوضح المدير التنفيذي لمنصة "آي صاغة" لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، سعيد إمبابي، أن أسعار الذهب المحلية ارتفعت 17 جنيهًا، حيث بلغ عيار 21 نحو 3475 جنيهًا، كما زادت الأوقية بمقدار 6 دولارات إلى 2575 دولارًا، وسجل عيار 24 نحو 3971 جنيهًا، و2979 جنيهًا لعيار 18، و2317 جنيهًا لعيار 14، ووصل الجنيه الذهب إلى 27800 جنيه.

ومنذ بداية 2024، حقق الذهب أرباحًا بقيمة 513 دولارًا، وبنسبة 25%، مدعومًا بتوقعات انتهاء دورة التشديد النقدي من الفيدرالي الأمريكي، وزيادة مشتريات البنوك المركزية، والطلب القوي على الملاذ الآمن بسبب الصراعات في الشرق الأوسط.

وأشار إمبابي، إلى أن أسعار الذهب تشهد استقرارًا بعد تراجعها أمس، في انتظار قرار الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة اليوم، كما أن الرهانات على خفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أدت إلى تراجع الدولار، ما ساعد أسعار الذهب على البقاء فوق مستوى 2550 دولارًا.

ولفت إلى أن الأسواق تترقب قرار لجنة السوق المفتوحة بالفيدرالي الأمريكي مساء اليوم، وسط تباين حول وتيرة خفض أسعار الفائدة، موضحًا أن المخاوف من تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى عدم اليقين السياسي في الولايات المتحدة قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل، قد تستمر في دعم أسعار الذهب.

السياسة النقدية

وارتفع العائد على السندات الحكومية الأمريكية لأجل 10 سنوات من أدنى مستوياته خلال 16 شهرًا بعد صدور بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية يوم الثلاثاء، رغم عدم وجود متابعة قوية ما يحد من انتعاش الدولار الأمريكي.

وتتوقع الأسواق حاليًا احتمالًا بنسبة 65% بأن يخفض البنك المركزي الأمريكي تكاليف الاقتراض بمقدار 50 نقطة أساس في نهاية اجتماع اليوم، وفقًا لأداة FedWatch الخاصة بمجموعة CME.

كما تترقب الأسواق غدًا الخميس قرار السياسة النقدية لبنك إنجلترا، وطلبات البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة، بينما سيصدر قرار السياسة النقدية لبنك اليابان يوم الجمعة، ما قد يؤدي إلى تقلبات في الأسواق.

search