الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:40 م

بعضهم ادعى النبوة.. شيوخ طرق صوفية متهمون بـ"نشر الخزعبلات"

الشيخ صلاح التيجاني

الشيخ صلاح التيجاني

فاطمة نصر

A A

أثار الشيخ صلاح الدين التجاني جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد اتهامه من قبل فتاة تُدعى خديجة بتحرشه بها، ما دفع الشيخ الصوفي إلى تحرير محضر تشهير وسب وقذف ضد من سماهم “مروجي الإشاعات”.

ولم يكن التجاني أول شيخ صوفي يثير الجدل، فهناك مواقف شبيهة أبطالها أيضًا من المنتمين للطرق الصوفية، أبرزهم في الفترة الأخيرة صالح أبو خليل وإبراهيم أبو حسين، وصلاح شعيشع.

الشيخ صالح أبو خليل

سبق أن أثار الشيخ صالح أبو خليل الجدل بعد أن حشد الناس في أحد الموالد بمدينة الزقازيق في محافظة الشرقية، وألقى خطبة فيهم، ادعى فيها النبوة، وزعم أن من يدخل في رحابه سيدخل الجنة وهو آمن.

وقال في جزء من الخطبة المثيرة للجدل قال: "من دخل في عهدي فهو آمن، ومن مات على حبي فهو آمن، ومن كان في قلبه قدر ذرة من حب فهو آمن، ومن صدق في حبي فله الحسنى وله الجنة، يغفر الله له ولأبويه ويهوّن عليه سكرات الموت، ويرفع عنه عذاب القبر، ويأمن من أهوال يوم القيامة، تُقضى له جميع حوائجه.. أنا الولي الصالح صاحب الأسماء، أنا الغياث، أنا باب من أبواب الجنة، أنا الذي يرفع الله الضر بي وقد بشرني جدي بقوله ما كان الله ليعذب أهل مصر وأنت فيهم".

الشيخ صالح أبو خليل

الشيخ إبراهيم أبو حسين

وفي عام 2019 ذاع صيت الشيخ إبراهيم أبو حسين بسبب تصريحاته التي وصفت بـ“الخزعبلية”، حيث انتشر له عدد من مقاطع الفيديو التي خلط فيها بين الآيات القرآنية والتعليقات السياسية المنتشرة في ذلك الوقت، كما ادعى أن القرآن الكريم تنبأ بالحروب والثورات التي مرت بها مصر مثل ثورة 25 يناير 2011، وانتصار أكتوبر 1973.
ولم يقف عند هذا الحد، بل شكك في حقائق علمية حول نسبة المياه في الكره الأرضية وجسم الإنسان، واصفًا ما ذهب إليه بأنه “إلهامات نورانية”. 

الشيخ إبراهيم أبو حسين

صلاح شعيشع

فيما ألقت السلطات المصرية القبض على الطبيب صلاح شعيشع عام 1985، بعد أن أنشأ طريقة دعوية صوفية خاصة به، وحوّل عيادته الخاصة في الإسكندرية إلى مقر للدعوة، ووصل به الحال إلى ادعاء النبوة والتطاول على الله عز وجل، بعد أن أسقط عن أتباعه أركان الصلاة والحج والزكاة وغيرها من الطقوس الغريبة.

search