الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:44 م

الذهب يترقب قرار "الفيدرالي" وتوقعات بوصول الجرام لـ4 آلاف جنيه

سبائك ذهب

سبائك ذهب

محمود كمال

A A

يتجه البنك الفيدرالي الأمريكي نحو خفض أسعار الفائدة، خلال اجتماع اليوم، وهو قرار يحمل تأثيرات عميقة على أسواق الذهب العالمية والمحلية.

وقال خبير أسواق المال، أحمد معطي، إن قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة له تأثير مباشر على أسواق الذهب العالمية والمحلية، موضحًا أنه عند خفض الفائدة ينخفض العائد على المدخرات بالدولار، ما يؤدي إلى ضعف في قيمته.

وأوضح معطي لـ"تليجراف مصر"، أن هناك علاقة عسكية بين الدولار والذهب، فعندما يضعف الدولار يجعل الذهب أكثر جاذبية، إذ يتجه المستثمرون إلى شراء المعدن النفيس بسبب انخفاض العوائد على الأصول الأخرى مثل السندات. 

وأضاف أن المستثمرين يتجوهون دائما إلى البحث عن أصول بديلة أكثر أمانًا للحفاظ على قيمة أموالهم، ويعتبر الذهب واحدًا من أبرز هذه الأصول، لأنه يُعتبر ملاذًا آمنًا في أوقات عدم اليقين الاقتصادي.

ومن المتوقع أن يتجه البنك المركزي الأمريكي اليوم نحو إنهاء فترة طويلة من التشديد النقدي التي بدأها في مارس 2022، والتي أسفرت عن رفع أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى لها منذ 23 عامًا، حيث وصلت إلى نطاق يتراوح بين 5.25% و5.50%.

الجرام سيصل لـ4 آلاف جنيه

من جانبه، قال خبير المشغولات الذهبية، أمير رزق، إن أسعار الذهب في مصر سترتفع نتيجة خفض الفائدة المتوقع للفيدرالي، لافتًا إلى أن الذهب يتأثر بالسعر العالمي للأوقية والتي سجلت أرقام قياسية خلال الفترة الماضية والتي ستواصل الارتفاع عقب خفض الفائدة.

وأضاف رزق لـ"تليجراف مصر" أن أسعار الذهب عالميًا سترتفع بشكل كبير، ليس فقط نتيجة خفض الفائدة، لكن أيضًا بسبب التوترات الجيوسياسية الكبيرة، مثل الحادث الأمني الذي وقع أمس في لبنان، الذي سينعكس على أسعار الذهب عالميًا، متوقعًا أن تصل الأوقية إلى 3000 دولار، وأن يصل سعر الجرام من عيار 21 في مصر إلى 4000 جنيه.

وارتفعت أسعار الذهب عالميًا بنسبة 0.09%، ما يعادل 2.29 دولار لتصل أوقية العقود الفورية إلى 2571.79 دولار، بينما صعدت أوقية العقود الآجلة بنسبة 0.27% ما يعادل 6 دولارات لتسجل الأوقية 2599.69 دولار.

وتتوقع الأسواق اليوم بنسبة 65% أن يتم خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، بعد أن كانت التوقعات تشير إلى 69% قبل صدور بيانات التجزئة، وفي المقابل، هناك احتمال بنسبة 31% لخفض الفائدة بمقدار 25 نقطة، وفقًا لأداة "فيد ووتش".

search