الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:40 ص

"اتحاد منتجي الدواجن" يكشف موعد انخفاض سعر "كرتونة البيض"

أسعار كرتونة البيض في الأسواق

أسعار كرتونة البيض في الأسواق

محمود كمال

A A

أكد نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، ثروت الزيني، أن هناك تنسيقًا بين وزارتي التموين والزراعة واتحاد منتجي الدواجن لطرح مبادرة تهدف إلى تخفيض سعر كرتونة البيض إلى 150 جنيهًا في المنافذ. 

وأكد الزيني خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود في برنامج “صالة التحرير” المذاع على قناة “صدى البلد”، أن تفاصيل المبادرة ستُعلن خلال أيام قليلة، سواء في نهاية الأسبوع الحالي أو بداية الأسبوع المقبل.

وأوضح أن مصر تحقق اكتفاءً ذاتيًا في إنتاج بيض المائدة، مشيرًا إلى أنه ابتداءً من منتصف شهر أكتوبر المقبل، سيكون هناك زيادة في الإنتاج وتوافر أكبر في السوق.

وأضاف أن بعض المزارع توقفت عن الإنتاج في الفترة الماضية، لافتًا إلى أن السعر الحالي لكرتونة البيض في المزرعة يبلغ حوالي 163 جنيهًا، بينما يصل إلى المستهلك بين 175 و180 جنيهًا.

كما أوضح الزيني أن الوزارتين واتحاد منتجي الدواجن يبذلون جهودًا لتوفير البيض في جميع المنافذ، متوقعًا انخفاض الأسعار مع زيادة الإنتاج، حيث يصل حجم الإنتاج إلى 14 مليار بيضة سنويًا.

التلاعب في الأسواق

وقبل أيام، أحال جهاز حماية المنافسة 21 منتجًا لبيض المائدة إلى النيابة العامة بتهمة انتهاك قانون حماية المنافسة رقم 3 لسنة 2005، وذلك على خلفية تلاعبهم في تحديد أسعار بيع البيض (الأبيض والأحمر) بما يخالف القوانين، وفقًا لما جاء في البيان الصادر عن الجهاز.

ومن جانبه، أوضح سامح السيد، عضو الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن تحديد أسعار كرتونة البيض في الأسواق يخضع لقوانين العرض والطلب في البورصة التي تضع الأسعار.

وأضاف في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أن جهاز حماية المستهلك يتحمل مسؤولية مراقبة أسعار البيض والدواجن، من خلال تطبيق قوانين صارمة وإجراءات تهدف لمكافحة استغلال وجشع التجار والبائعين.

search