الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:40 م

بينها صندوق النقد.. حسن عبدالله محافظًا لمصر في 3 مؤسسات دولية

محافظ البنك المركزي، حسن عبد الله

محافظ البنك المركزي، حسن عبد الله

حسن راشد

A A

نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس مجلس الوزراء، رقم 2675 لسنة 2024، بتعيين حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، ممثلًا ومحافظًا لمصر في ثلاث مؤسسات دولية هي صندوق النقد الدولي، وبنك التنمية الأفريقي، بالإضافة إلى دوره كمحافظ لمصر في مجلس محافظي النقد العربي.

وخلال الشهر الماضي، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا بتجديد تعيين حسن عبد الله قائمًا بأعمال محافظ البنك المركزي لمدة عام، اعتبارًا من 18 أغسطس 2024، بعدما تولى المنصب لأول مرة في 18 أغسطس 2022.

وشغل عبدالله منصب الرئيس التنفيذي ونائب الرئيس في البنك العربي الأفريقي الدولي، ورئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية والفرنسية في هونغ كونغ، وهو مؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة "وفاءً لمصر".

كما كان عضوًا في مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية والفرنسية في باريس، والغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، والمجلس الاستشاري للأسواق الناشئة، والبنك المركزي المصري، وشركة أوراسكوم للإنشاءات، وشركة كوكا كولا مصر، وشركة "أنديفور مصر"، وشركة المصرية للاتصالات.

وحظي أيضًا بعضوية هيئة التدريس في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، كما شغل عضوية المجلس الاستشاري الاستراتيجي في كلية إدارة الأعمال بالجامعة، وكان عضوًا مؤسسًا في المجلس الوطني المصري للتنافسية، ورئيسًا لجمعية مستثمري المشروعات الصغيرة، وعضوًا في مجلس أمناء المعهد المصرفي المصري.

وحصل عبدالله على بكالوريوس في إدارة الأعمال عام 1982 من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وماجستير في إدارة الأعمال عام 1992 من نفس الجامعة، وبدأ مسيرته المهنية عام 1982 في البنك العربي الأفريقي الدولي، ثم انتقل عام 1988 إلى فرع البنك في نيويورك، حيث عُين مساعدًا للمدير العام عام 1994، ثم مديرًا عامًا عام 1999، ونائب رئيس البنك والعضو المنتدب عام 2000.

search