السبت، 05 أكتوبر 2024

04:26 م

لدينا فقط.."كلب العرب" حيوان للصيد و"أمجاد العرب" مقابر للبيع

صورة لدار مناسبات تابعة لشركة " أمجاد العرب"

صورة لدار مناسبات تابعة لشركة " أمجاد العرب"

منى الصاوي

A A

“كلب العرب” أو  السلوقي (Saluki) هو نوع من كلاب الصيد، موطنه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين. أصبح جزءا من التراث العربي، أما “أمجاد العرب” فهي مقابر على طريق بلبيس، خلف مصنع 100 للإنتاج الحربي، أثارت مؤخرا جدلا شديدا على مواقع التواصل الاجتماعي..


البداية كانت إعلان على فيس بوك تحت مسمى "مقابر أمجاد العرب"، قبل أن تشتعل مواقع التواصل بالتعليقات الساخرة حول سر التسمية، فيما رأى البعض أن اختيار الاسم يعد تسفيهًا من العروبة، فلا إنجازات تذكر سوى "مقابر".

تعليقات ساخرة

يرى فريق آخر أن اسم المقبرة ملاءم جدًا للمرحلة الحالية، لا سيما مع تخاذل بعض الدول العربية تجاه القضية الفلسطينية والأزمة السودانية.

ووصف البعض اسم "مقابر أمجاد العرب"، كما لو كانت تلك الإنجازات تموت مع أصحابها ولا يذكرها التاريخ، لتكثر التعليقات الساخرة على المنشور ذاته.

كاريكاتير

وكتب الكاتب الصحفي محمود التميمي، تعليقًا على صورة المقابر قائلًا، “لما طلعلي الإعلان ده قلت ده كاريكاتير حد بيوصل بيه معنى معين.. بس طلع فعلاً إعلان مقابر واللي عملها قرر يطلق عليها ”أمجاد العرب“.. والله راجل بيفهم".

صورة من منشور محمود التميمي على فيس بوك

تباين الآراء

وانهالت التعليقات على المنشور، ودون حساب باسم ياسر عمارة تعليقًا قال فيه، "إكرام الميت دفنه"، فيما قال حساب باسم صلاح قطب، "لو قاصدها مكنتش هتطلع كده".

وعلقت سهى زكي على المنشور ذاته بلهجة ساخرة، قائلة، " والله حبيته، تدري ليش؟؟ لأنه ما كذب"، مستعينة بإفيه للفنان محمد هنيدي من فيلم "يانا يا خالتي"، فيما قال حساب باسم دينا صالح، "عنده حق.. وأدوا نفسهم بنفسهم".

صورة من التعليقات على اسم المقابر

موقع المقابر

تقع المقابر المذكورة، بطريق بلبيس خلف مصنع 100 للإنتاج الحربي.

أمجاد العرب

تواصل " تليجراف مصر"، مع صاحب الإعلان المنشور، لسؤاله عن سبب اختيار الاسم المثير للجدل.

وقال صاحب الشركة المالكة للمقابر، محمد لطفي، إن "أمجاد العرب" ليس اسم المقابر فحسب، بل هو اسم المشروعات العقارية التي تمتلكها الشركة كافة.

تاريخ قبلي حافل

وأضاف، الشركة اسمها "أمجاد العرب"، تقديسا لعائلته “آل سمحان” التي تنتمي لـ"قبيلة العيايدة"، إذ تعتبر من أكبر القبائل العربية في شمال سيناء، إذ تمتلك تاريخا حافلا ومشرفا في حماية الوطن والدفاع عن الأراضي المصرية.

وتعود أصول قبيلة العيايدة إلى قبيلة بني الحارث بن كعب المذحجية القحطانية، وتمتد أصولها إلى السعودية والأردن، وسيناء، وسوريا واليمن وعمان.

صورة لقبيلة العيايدة

ابن نكتة

وتابع، تم تغيير اسم الشركة من "أمجاد" إلى أمجاد العرب، لافتًا إلى أنه من الممكن تغيير اسم مشروع مقابر العبور بكلمات فاصلة بين الكلمتين.

وبسؤاله عن سخرية المتابعين على اسم المقابر، أجاب ضاحكًا  الشعب المصري ابن نكتة"، لكن ليس المقصود من الاسم الذي أثار اللغط إهانة أي شخص أو فئة أو دولة، فكل له احترامه.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search