الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:37 م

بعد الفيدرالي.. مصرف الإمارات يخفض أسعار الفائدة 0.5%

مصرف الإمارات المركزي

مصرف الإمارات المركزي

حسن راشد

A A

قرر مصرف الإمارات المركزي خفض سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بمقدار 50 نقطة أساس، ليصبح 4.90% بدلًا من 5.40%، اعتبارًا من يوم غد الخميس.

جاء القرار عقب خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 0.5%، ليصبح بين 4.75% و5%، في إطار التقدم الذي أحرزه الاقتصاد الأمريكي في مواجهة التضخم، بعد سلسلة من السياسات النقدية التشديدية التي اتبعها البنك منذ مارس 2022، للسيطرة على مستويات التضخم المرتفعة.

وأشار بيان الفيدرالي الصادر اليوم، إلى أن النشاط الاقتصادي لا يزال يتوسع بقوة، رغم تباطؤ نمو الوظائف وارتفاع طفيف في معدل البطالة. كما أكدت اللجنة أن التضخم يقترب بشكل مستدام من هدفها المحدد عند 2%، لكنه لا يزال فوق المستوى المستهدف.

وأكد البنك الفيدرالي استمرار العلاقة العكسية بين التوظيف والتضخم، مشيرًا إلى أن الهدف الأساسي هو تحقيق أقصى قدر من التوظيف والحفاظ على معدل تضخم منخفض ومستدام عند 2%.

وفيما يتعلق بالمراقبة الدقيقة للبيانات، أوضح أنه سيواصل متابعة البيانات الاقتصادية القادمة بعناية لتقييم أي تعديلات مستقبلية على السياسة النقدية، وسيأخذ في الاعتبار العوامل المتعلقة بسوق العمل، وضغوط التضخم، والتطورات المالية الدولية عند اتخاذ أي قرارات جديدة.

وأكد البنك استمراره في تقليص حيازاته من سندات الخزانة الأمريكية والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري كجزء من سياسته النقدية.

وبالنسبة للتصويت، أيد معظم أعضاء اللجنة هذا القرار، بما في ذلك رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، ونائب الرئيس، جون ويليامز.

ومع ذلك، صوتت عضوة اللجنة ميشيل بومان ضد هذا القرار، مفضلة خفضًا أقل بمقدار 0.25 نقطة مئوية.

search