الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:55 م

"المالية": 5.3 تريليون جنيه إجمالي إيرادات الحكومة العامة

وزير المالية أحمد كجوك

وزير المالية أحمد كجوك

أعلنت وزارة المالية أن إجمالي إيرادات الحكومة العامة للعام المالي الحالي تبلغ 5.3 تريليون جنيه، وهو الرقم الذي يشمل الإيرادات المتوقعة لجميع الهيئات العامة الاقتصادية والخدمية، والجهات الإدارية والمحليات. 

مفهوم موازنة الحكومة العامة

وأوضحت الوزارة في بيان لها اليوم، أنها اتخذت  إجراءات تنفيذية لتطبيق مفهوم موازنة الحكومة العامة، والذي يتضمن إدراج البيانات المالية لـ59 هيئة اقتصادية، وذلك وفقًا لتعديلات قانون المالية العامة الموحد.

حساب ختامي شامل

وأكدت الوزارة أنها ملتزمة بإعداد تقارير دورية نصف سنوية وحساب ختامي شامل لكل الهيئات العامة الاقتصادية، في إطار قانون المالية العامة الموحد. 

إجمالي مصروفات الحكومة العامة للعام المالي 2024-2025

وقدرت الوزارة أن إجمالي مصروفات الحكومة العامة للعام المالي 2024-2025 سيبلغ 6.6 تريليون جنيه.

وأشار البيان إلى استحداث وحدة تنظيمية جديدة في قطاع الموازنة العامة لمتابعة وتحليل الأداء المالي للهيئات الاقتصادية، وضمان تحقيق المستهدفات المالية للحكومة العامة، بالإضافة إلى تطوير إعداد وتنفيذ موازنات الهيئات الاقتصادية. 

المؤشرات المالية للدولة

وأكدت الوزارة أنها ستحسب المؤشرات المالية للدولة استنادًا إلى موازنة الحكومة العامة التي تشمل جميع الهيئات الاقتصادية والخدمية والإدارية.

وأشارت وزارة المالية إلى أن موازنة الحكومة العامة تساهم في إظهار الصورة المالية الكاملة للدولة، وتعزز من كفاءة الإنفاق العام، مما يساهم في منح الاقتصاد الوطني مرونة أكبر وقدرة على مواجهة التحديات الداخلية والخارجية.

search