الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:15 ص

بعد قرار "الفيدرالي".. خام برنت يقفز لـ 74.5 دولار

حفارات النفط

حفارات النفط

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، بعد إعلان الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) عن خفض معدلات الفائدة بوتيرة أكبر من المتوقع، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ أربع سنوات.

أسعار العقود الآجلة لخام برنت

قفزت أسعار العقود الآجلة لخام برنت بنحو 1.5% لتصل إلى 74.5 دولارًا للبرميل، بينما ارتفعت عقود الخام الأمريكي بنسبة 0.7% لتصل إلى 71.6 دولارًا للبرميل.

خفض الفائدة على الدولار

وكان الاحتياطي الفيدرالي قد قرر أمس خفض الفائدة على الدولار بمقدار 50 نقطة أساس، متجاوزًا توقعات معظم محللي وول ستريت الذين كانوا يتوقعون خفضًا قدره 0.25%. 

هذا القرار أثار مخاوف الأسواق بشأن تباطؤ الاقتصاد الأمريكي.

وأشار محللو بنك "إيه.إن.زد" في مذكرة حديثة إلى أن خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس قد يثير شكوكًا حول نية الفيدرالي لتفادي ركود أكبر اقتصاد عالمي، ويعكس اعترافًا بأن القرار كان متأخرًا.

ارتفاع التوترات الجيوسياسية

كما تلقت أسواق النفط دعمًا من ارتفاع التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، بعد سلسلة انفجارات هزت لبنان على مدار اليومين الماضيين نتيجة لتفجير أجهزة اتصال لاسلكية تابعة لجماعة حزب الله المدعومة من إيران. 

هذا التصعيد زاد من المخاوف بشأن اتساع دائرة الصراع في المنطقة.

وعلى الرغم من الارتفاع الناتج عن بيئة الفائدة المنخفضة، لا تزال توقعات تباطؤ الطلب على الخام تضغط على معنويات المستثمرين. 

في هذا السياق، قام "بنك أوف أمريكا" بتخفيض توقعاته لأسعار خام برنت لعام 2025 إلى 75 دولارًا للبرميل، مقارنةً بتوقعاته السابقة التي كانت تبلغ 80 دولارًا.

search