الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:54 م

مدبولي: إنتاج حقل "ظهر" سيعود لمعدلاته الطبيعية قبل نهاية يونيو 2025

رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي

رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي

أكد رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، أن الدولة بصدد العودة لإنتاج البترول بمستويات ما قبل الأزمة الاقتصادية، قبل نهاية يونيو 2025.

وأوضح مدبولي خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم، أن إنتاج الغاز الطبيعي من حقل “ظُهر” سيعود إلى معدلات ما قبل الأزمة قبل نهاية يونيو المقبل.

يشار إلى أن حقل ظهر يسهم بقرابة 40% من إجمالي إنتاج الدولة من الغاز سنويا، في حين تعتمد محطات الكهرباء على الغاز في عملياتها التشغيلية بنحو 60%، وخلال السنوات الأخيرة تراجع إنتاج الغاز بصورة ملحوظة ليصل خلال العام الماضي إلى 59.29 مليار متر مكعب مسجلًا أدنى مستوياته منذ العام 2016. 

عودة الشريك الأجنبي

وأكد رئيس الوزراء، أن الشركات الأجنبية عادت مرة أخرى كشريك في إنتاج مشتقات البترول وهذا يوفر فاتورة باهظة تتحملها الدولة لاستيراد البترول ومنتجاته. 

وأشار إلى أن الفترة المقبلة لن تشهد عودة لقطع التيار الكهربائي، إذ جرى تأمين شحنات الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، موضحًا أن الحكومة دبرت 2.5 مليار دولار لعبور فترة الصيف بدون انقطاع الكهرباء.

وأفاد بأن الحكومة تعمل خلال الفترة المقبلة على تعزيز الطاقة الإنتاجية من الكهرباء بقرابة 4 جيجاوات، عبر مشروعات الطاقة المتجددة، بالتزامن مع رصد 7 مليارات جنيه لتنفيذ مشروعات في قطاع الكهرباء حتى صيف العام المقبل، هذا فضلا عن المضي قدما في مشروع الربط الكهربائي مع السعودية لتبادل الأحمال.

search