الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:46 م

الكهرباء: تحرير أكثر من 500 ألف محضر "سرقة تيار" في 5 أسابيع

وزير الكهرباء، محمود عصمت

وزير الكهرباء، محمود عصمت

جهاد سداح

A A

كشف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمود عصمت، أنه تم تحرير نحو 513771 محضرًا لسرقات التيار الكهربائي، بداية من الشهر الماضي وحتى الأسبوع الأول من شهر  سبتمبر الجاري بمعرفة الإدارة العامة لشرطة الكهرباء بحجم طاقة يصل إلى 154.977 مليون كيلو وات لكل ساعة.

وأضاف عصمت، أنه تم تحرير 116164 محضرًا خلال نفس الفترة بمعرفة الضبطية القضائية لشركات توزيع الكهرباء.

واستعرض وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، خلال اجتماع مجلس الوزراء الذي عُقد اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، جهود الوزارة لخفض الفقد في شبكات توزيع الكهرباء.

وفى مستهل عرضه، تناول الوزير نسب وكميات الفقد بشركات التوزيع على مستوى الجمهورية خلال الفترة الماضية، ضاربا المثل بعدد من النماذج لمناطق تشهد نسب فقد مرتفعة على مستوى شركات التوزيع.

وأشار عصمت، إلى أنه تم تركيب أكثر من 186 ألف عداد كودي على مستوى الجمهورية من خلال مختلف شركات التوزيع، خلال الفترة بين 25 يوليو الماضي وحتى منتصف شهر سبتمبر الجاري.

وتابع: تم البدء في تنفيذ خطة لتركيب العدادات الكودية للمنشآت والوحدات التي تستمد التيار الكهربائي عن طريق الممارسات، وذلك لمختلف الوحدات بدون استثناء، كما أنه جار تنفيذ مشروع تركيب نحو 270 ألف عداد ذكي لمحطات المحولات والموزعات والمحولات وكبار المشتركين على الجهد المتوسط.

وتطرق الوزير، خلال العرض، إلى خطط شركات توزيع الكهرباء لخفض الفقد خلال العام المالي 2024-2025، وكمية الطاقة المتوقع استردادها.

كما تناول الوزير جهود التعاون مع العديد من الشركات العالمية المتخصصة، وذلك بهدف التعامل مع مشكلة الفقد الفني وغير الفني في شبكات توزيع الكهرباء، وفقا لأحدث النظم والتكنولوجيا المطبقة في هذا الشأن، مستعرضا عددا من المشروعات المنفذة والجاري تنفيذها في هذا الصدد.

search