الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:04 ص

"المركزي" يلزم البنوك بإجراء محدد قبل تعيين أي مسؤول رئيسي

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

مصطفى العيسوي

A A

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم، تعليمات جديدة بشأن شروط الجدارة والصلاحية الفنية للمسؤولين الرئيسيين بالبنوك.

وأشار إلى أن هذه التعلميات تأتي في إطار حرص البنك المركزي على تعزيز كفاءة القطاع المصرفي وضمان استقراره، وذلك من خلال اختيار كوادر مصرفية متميزة تمتلك الخبرة والكفاءة والنزاهة اللازمة لتولي المناصب القيادية في البنوك.

وشدد المركزي، في بيان له بشأن جلسته المنعقدة بتاريخ 17 سبتمبر الجاري، في تعليماته الجديدة على ضرورة توافر مجموعة من المعايير الأساسية في المرشحين لشغل المناصب القيادية بالبنوك، بما في ذلك المصداقية، والنزاهة، والخبرة، والكفاءة، وسلامة الوضع المالي، وعدم وجود تعارض في المصالح.

وتتضمن التعليمات حصول البنوك على موافقة مسبقة من البنك المركزي قبل تعيين أي مسؤول رئيسي، لضمان مطابقة المرشح للمعايير المحددة، مع وضع آليات داخلية صارمة لتقييم جدارة وصلاحية المرشحين، مع ضرورة مراجعة هذه الآليات وتحديثها بشكل دوري، كما ألزم مجلس إدارة كل بنك بتقييم المرشحين قبل الموافقة على تعيينهم.

وأوجبت التعليمات على البنوك الإبلاغ الفوري عن أي معلومات تشير إلى عدم جدارة أو صلاحية أحد المسؤولين الرئيسيين الحاليين، ومطالبة المسؤولين الرئيسيين بالإفصاح عن أي أمر قد يؤثر في قدرتهم على أداء مهامهم.

ويشار إلى أن هذه التعليمات الجديدة، تأتي في ظل ترقب القطاع المصرفي، اليوم، الإعلان رسميًا عن حركة التغييرات الجديدة في مجالس إدارات البنوك الحكومية المصرية، وذلك بعد انتهاء المدة القانونية للمجالس الحالية التي جرى التجديد لها لمدة عام فقط في سبتمبر 2023.

وودع العاملون ببنك مصر، أمس، في احتفالية مهيبة بالمقر التاريخي للبنك، رئيس مجلس الإدارة محمد الأتربي الذي سينتقل إلى رئاسة مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، أكبر البنوك الحكومية، ليحل خلفًا لرئيسه الحالي هشام عكاشة.

وقالت مصادر مصرفية في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، بأن منصب الرئيس التنفيذي لبنك مصر بات محسومًا لهشام عكاشة، فيما رجحت كفة الرئيس لتنفيذي السابق للبنك التجاري الدولي، أكبر البنوك الخاصة بالدولة، حسين أباظة خلال الفترة الأخيرة كمرشح لرئاسة مجلس إدارة بنك القاهرة، وكفة وكيل محافظ البنك المركزي للشمول المالي شريف لقمان كمرشح لرئاسة مجلس إدارة البنك الزراعي المصري.

ووفقًا لقانون البنك المركزي لا تتجاوز فترة الرئيس التنفيذي للبنك الحكومي عن 3 دورات متتالية فقط.

search