الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:21 ص

متحور جديد لـ كورونا يهدد العالم.. ما لا تعرفه عن XEC وأبرز أعراضه

كورونا

كورونا

خاطر عبادة

A A

ينتشر متحور جديد لفيروس كوفيد-19 ، وهو XEC، بسرعة كبيرة، والذي تم اكتشافه بالفعل في 27 دولة، في أعقاب الوباء الذي أثر بشدة على العالم لأكثر من عامين منذ اكتشافه لأول مرة في عام 2019.

متحور XEC هو سلالة فرعية من متغير أوميكرون، وتم اكتشافه لأول مرة في برلين في يونيو الماضي. 

المتحور الجديد لفيروس كوفيد

وأعرب العلماء عن مخاوفهم من أن المتحور XEC، المعروف بأنه "أكثر عدوى"، بدأ ينتشر بسرعة في جميع أنحاء أوروبا وقد يصبح قريبًا السلالة السائدة، وفقًا لتقرير صحيفة إندبندنت البريطانية.

وتوقع الباحثون في أغسطس أن هذا المتحور قد ينتشر بشكل واسع في غضون أسابيع إلى بضعة أشهر.

وذكر تقرير لـ"بي بي سي" أن متحور XEC تم تحديده لأول مرة في ألمانيا في يونيو وتم اكتشافه منذ ذلك الحين في دول من بينها المملكة المتحدة والولايات المتحدة والدنمارك وغيرها.

وفي الوقت الحالي، تم اختبار أكثر من 500 عينة من 27 دولة، مثل بولندا والنرويج ولوكسمبورج وأوكرانيا والبرتغال والصين، وكانت نتيجة العينة إيجابية لـ XEC.

ماذا نعرف عن المتحور الجديد؟

وقال محلل بيانات كوفيد مايك هوني إن فيروس XEC هو سلالة فرعية من متغير أوميكرون الذي تم الإبلاغ عنه لأول مرة في برلين بألمانيا في يونيو، وينتشر الآن بسرعة كبيرة في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا.

وفي أغسطس، شهدت سلوفينيا معدلات عالية من الإصابة بمتغير XEC، حيث احتوت أكثر من 10% من عينات حالات الإصابة بكوفيد-19 في البلاد على هذا المتغير.

XEC هو هجين من المتغيرات الفرعية السابقة لـ Omicron KS.1.1 و KP.3.3.

ما هي أعراض XEC Covid؟

ووفقًا للتقرير ، يُعتقد أن أعراض المتحور XEC تشبه أعراض أمراض البرد أو الإنفلونزا السابقة، مثل ارتفاع درجة الحرارة والأوجاع والتعب والسعال أو التهاب الحلق.

في حين يتعافى معظم الأشخاص في غضون أسابيع قليلة، فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول في بعض الأحيان. 

وقال محلل بيانات كوفيد مايك هوني، إن معدل تنامي الإصابات ب XEC "قوي" في الدنمارك وألمانيا، لافتًا إلى أن الانخفاض في إجراء الاختبارات الروتينية يجعل من الصعب تقييم المستوى الحالي لانتشار كوفيد.

وأشار  التقرير إلى أنه نظرًا لأن XEC لا يزال سلالة فرعية من متغير أوميكرون، فإن تصنيع اللقاحات والحقن المعززة يجب أن يوفر حماية كافية ضد المرض الشديد والاستشفاء. 

وتنصح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة بالحفاظ على النظافة الجيدة وضمان نظافة الهواء، ودعا الباحثون إلى مراقبة متحور XEC عن كثب لفهم أعراضه بشكل أفضل.

search