الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:28 ص

محصول الاكتفاء الذاتي.. جدل حول "نية حكومية" تقليل مساحة الأرز

صورة أرشيفية لمحصول الأرز

صورة أرشيفية لمحصول الأرز

محمد لطفي أبوعقيل

A A


أثارت مساحة الأرز جدلا كبيرا في مصر الفترة الأخيرة، مع تداول أنباء حول نية الحكومة تقليصها في الموسم المقبل ضمن خطة ترسيد استهلاك المياه، الأمر الذي سبب مخاوق لدى عدد كبير من الفلاحين الذين يعتمدون على المحصول كمصدر رئيسي. 

يصنف الأرز بين المحاصيل الرئيسية في مصر إلى جانب القمح والقطن، وتلعب المساحات المزروعة منه دوراً حيوياً في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتلبية احتياجات السوق المحلية، ويبدأ موسم زراعته في شهر مايو، بينما يبدأ حصاده من منتصف أغسطس حتى نهاية أكتوبر.

جاء في الأخبار المتداولة بين أوساط الفلاحين، أن الحكومة تنوي تقليص مساحة زراعة الأرز 32% إلى 750 ألف فدان في الموسم الجديد، نزولا من 1.4 مليون فدان حاليا.

 مساحة الأرز

يقول رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بوزارة الزراعة الدكتور علي عبدالمحسن، إن وزارة الري هي المسؤول عن تحدد مساحة الأرز المقرر زراعتها سنويا في حدود حوالي 1.4 مليون فدان، منها 760 فدانا تسقى بمياه النيل، و350 ألف فدان على مياه صرف الري المعالج، من خلال أصناف تتحمل الملوحة العالية والجفاف.

أضاف عبد المحسن لـ"تليجراف مصر"،أن وزارته لم تتلقى أي إخطار  من وزارة الري بشأن خفض المساحة المقرر زراعتها بالأرز حتى الآن، موضحاً أن مثل ذلك القرار بخصوص زيادة أو إنقاص المساحة يصدر عادة قبل موسم الزراعة.

أكد، أن القرار يصدر كل عام بنفس المساحة المقررة مليون و 400 ألف فدان منذ أكثر من عشرين عامًا، وهي مساحة تكفي إنتاج الاستهلاك المحلي في مصر، وتحقق الاكتفاء الذاتي من الأرز، مشيرا إلى أن هناك بعض المزارعين الذين يتجاوزون المساحة المقررة بالمخالفة للمحدد، وهو أمر تعمل الحكومة على الحد منه.

في السياق، نفى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، الدكتور أحمد عضام، الأخبار المتداولة حول تقليص مساحة الأراضي الزراعية المخصصة لمحصول الأرز، مؤكدا لـ"تليجراف مصر" أن الوزارة لم تتلقى أي إخطارات بشأن ذلك.

 3.5 مليون طن أرز أبيض

قال أستاذة الاقتصاد الزراعي الدكتور جمال صيام، أن المساحة المقررة لمحصول الأرز في مصر 1.4 مليون فدان تنتج حوالي 4.5 مليون طن شعير، تنتهي إلى 3.5 مليون طن أرز أبيض، وهو حجم الاستهلاك المحلي من الأرز.

أضاف صيام "لـ تليجراف مصر"، أنه إذا نقصت المساحة المنزرعة من الأرز فسوف يكون هناك بالتأكيد حاجة لاستيراده، موضحاً أنه أذا انخفض المساحة إلى 750 ألف فدان، لذلك سيكون هناك فاقد إنتاج بحوالي 750 ألف طن من الأرز الأبيض الصافي.

 

تابع، أن كثير من المزارعين والفلاحين يخالفون المساحة المصرح بها من قبل وزارتي الري والزراعة، حتى وصلت مساحة الأراضي المزروعة منه إلى 1.6 مليون فدان في الموسم الحالي.

واصل، وزارة الزراعة هي التي تحدد المساحة التي يتم زراعتها بالأرز عن طريق إصدار تصاريح لكل جمعية زراعية وقرية. 

search