الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:29 م

صديقة الأمهات في المطبخ تنهار.. "تابروير" تواجه الإفلاس

منتجات تابروير

منتجات تابروير

تراجع سهم مجموعة "تابروير" الأمريكية، بنحو 75% منذ نهاية العام الماضي، بعد أن واجهت الشركة الشهيرة في قطاع صناعة حاويات الطعام البلاستيكية، خسائر مالية حادة قادتها لإشهار إفلاسها.  

وتقدمت الشركة التي تأسست في العام 1946، قبل يومين بطلب للحماية من الإفلاس بعد أن فشلت مفاوضتها مع الدائنين في الوصول إلى خطة لإعادة هيكلة ديون تتجاوز  700 مليون دولار، الأمر الذي قد يقود لتصفيتها نهائيا خلال أشهر قليلة إن لم تؤمّن صفقة إنقاذ. 

وقالت الشركة في الطلب المقدم إلى محكمة الإفلاس في ولاية ديلاوير الأمريكية، إنها  تمتلك أصولًا تتراوح قيمتها بين 500 مليون دولار ومليار دولار، فيما تتراوح التزاماتها المالية لحاملي الأسهم والديون بين مليار و10 مليارات دولار، موضحة أن عدد دائنيها يتراوح بين 50 ألف و100 ألف دائن.

تدهور حاد 

وهبط سهم تابروير إلى أقل من دولار واحد ليتداول حاليًا عند 50.9 سنت، فيما تدهورت القيمة السوقية للشركة لتصل إلى قرابة 23.7 مليون دولار، وسط خسائر متصاعدة للعلامة التجارية العريقة بضغط من تراجع حاد في الطلبات الجديدة. 

وقالت المديرة العامة للشركة لوري آن جولدمان في بيان الثلاثاء الماضي إن الوضع المالي لشركتنا تدهور منذ بضع سنوات بسبب بيئة الاقتصاد الكلي الصعبة في إشارة إلى تداعيات جائحة كورونا وارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية، لذا كان المخرج الأفضل هو وضع الشركة تحت قانون الحماية من الإفلاس.

الشركة التي أسسها الكميائي الأمريكي إيرل توبر وغزت المنازل حول العالم على مدار عقود مضت، تحولت من عنوان للتنمية الصناعية والريادة في قطاع صناعة حافظات الطعام الصحية إلى عنوان للانهيار بضغط مباشر من عدة عوامل أهمها رواج ثقافة الطعام الجهاز وتوصيل الطلبات للمنازل وأماكن العمل وكذلك طفرة صناعة الحاويات البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة لنقل وحفظ الطعام. 

وفقا لمذكرة حديثة لرئيسة قطع الأسواق في منصة الاستثمار البريطانية هارجريفز لانسداون، سوزانا ستريتر، يمكن لشركة تابروير العثور على مشتري خلال الفترة المقبلة يقدم صفقة لإنقاذها من الإفلاس، إلا أن هذا المشتري سيواجه صعوبة في إعادة الشركة للربحية واستعادة الزخم لعلامتها التجارية. 

search