الجمعة، 20 سبتمبر 2024

10:21 م

مشهد لا يصدق.. شاب يعزف الموسيقى خلال جراحة في مخه

بريان راست من داخل غرفة العمليات

بريان راست من داخل غرفة العمليات

فاطمة نصر

A A

في حاله فريدة من نوعها، عرض حالة مريض مصاب بالرعاش القصدي يعزف على آلة "الترومبون"، في أثناء إجراء عملية لتحفيز خلايا الدماغ، الأمر الذي أثار دهشة الأطباء والممرضين في غرفة العمليات.

كان والد المريض عازف “ترومبون” كما عزف عمه أيضا عليها، إذ هناك تاريخ عائلي وراء عشق راست لهذه الآلة، فهي من أكثر الآلات المحببة إلى قلبه ودائما ما يستمتع بالعزف عليها.

في فترة ما أحس “راست” أن العزف على الآلة بات أكثر صعوبة من ذي قبل، وكان يشعر بأن شخصُا آخر يمسك الآلة ويقوم بهزها، الأمر الذي سبب إزعاج كبير لـ"راست" وذهب على إثره إلى المستشفى ليعرف مصدر وسبب الآلام التي يشعر بها.

رعاش قصدي

ذهب راست إلى المشفى وشخصت طبيبة الأعصاب حالته بأنها "رعاش قصدي"، ومن الضروري الخضوع لعملية جراحية.

“الرعاش القصدي” هو رعشة إيقاعية عالية السعة تحدث أثناء التحرك للوصول لشيء محدد، وتزداد سوء عند الإقتراب من الهدف، تحدث غالبًا نتيجة عجز في مسارات المخيخ.

يظهر “راست” وهو مستلق على السرير يعزف مقطوعته المحببه إلى قلبه، من داخل غرفة العمليات، محاطً بالعديد من الأجهزة الطبية والطاقم الطبي الذي يقوم بإجراء العملية له في نفس الوقت. 

راست من داخل غرفة العمليات

التحفيز العميق للدماغ

قرر الأطباء إجراء عملية تحفيز عميق للدماغ وهي عملية جراحية تتم عن طريق وضع أسلاك صغيرة في دماغ المريض، بشرط بقاء المريض في حالة اليقظة أثناء إجراء العملية.

يعلم راست مسبقًا أنه في أثناء الجراحة يقوم الأطباء بالعديد من الاختبارات، للتأكد من السير الصحيح للعملية، مثل السؤال عن مدى إحساسه بأطرافه الأن؟. 

قرر الشاب جلب آلة الترومبون معه، لتسليته وصرف انتباه  أثناء إجراء العملية، وفي أثناء العزف شعر بريان أن جميع الأطباء والممرضين في الغرفة يترقبون ما يفعل  باستغراب،لكن لم يلقي لهم بالًا فهو يعلم أنه أمر غير مألوف لهم.

جهاز لتنظيم الخلايا

زرع الأطباء جهاز في “صدر راست”، يعمل على تنظيم الخلايا في تلك المنطقة، ويقلل من ارتعاش جسده، يتميز الجهاز بنظامين عمل مختلفين، واحد للأيام العادية والآخر  يطلق عليه راست بإعداد المترددة.

يقوم راست كل ليلة بإطفاء الجهاز قبل أن يخلد للنوم، الأمر الذي يجعله دائما متذكر للحالة التي سوف يكون عليها بدون هذا الجهاز. 

search