الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:36 م

وزير المالية من لندن: الوضع الاقتصادي في مصر مطمئن

وزير المالية خلال جلسة نظمها بنك أوف نيويورك ميلون

وزير المالية خلال جلسة نظمها بنك أوف نيويورك ميلون

أكد وزير المالية، أحمد كجوك، أن الوضع الاقتصادي في مصر حاليا مطمئن، في ضوء المؤشرات الجيدة للأداء المالي للموازنة خلال العام المالى 2023-2024. 

وقال كجوك، خلال جلسة نظمها “بنك أوف نيويورك ميلون” بلندن، إن موازنة الدولة حققت فائضا أوليا متضمنا عوائد صفقة “رأس الحكمة” بقرابة 6.1% خلال العام المالي المنتهي في يونيو الماضي.

كما انخفض معدل الدين الداخلي للموازنة بـ4.7%، فيما تراجعت المديونية الخارجية بمتوسط آجال استحقاق تمتد إلى 12.7% بأكثر من 4%، وهبط معدل عجز الموازنة إلى 3.6% من الناتج المحلي الإجمالي. 

وأضاف “نعمل على تطوير البورصة لجذب مستثمرين جدد وخفض تكلفة التمويل من خلال تنويع مصادره وأدواته فضلا عن تنويع شرائح المستثمرين”، مشيرا إلى أن الحكومة في إطار تعاونها مع صندوق النقد الدولي تسعى للنهوض بالاقتصاد برؤية أكثر تحوطًا قادرة على التعامل مع التحديات الدولية والإقليمية.

بيئة صديقة للمستثمرين

وأوضح كجوك، مخاطبًا عددا من ممثلي بنوك عالمية، أن الحكومة المصرية بالتعاون مع البنك المركزي وهيئة الرقابة المالية والبورصة المصرية تسعى لجذب المزيد من الاستثمارات، وتستهدف خلال الفترة المقبلة تحقيق المزيد من الفوائض الأولية بالموازنة وخفض نسبة الدين للناتج المحلى لأقل من 85% مع نهاية العام المالي المقبل.

وأشار إلى أن الحكومة تستهدف مزيدا من الاستقرار للاقتصاد المصري من خلال عدة مسارات، من بينها تعزيز نمو القطاع الخاص وتوسيع مساحته في الأنشطة الاستثمارية والتنموية، جنبا مع جنب مع مواصلة برنامج الطروحات الحكومية فى إطار الالتزام بتفيذ مستهدفات وثيقة سياسة ملكية الدولة. 

وتابع أن الحكومة في إطار مساعيها لتمكين القطاع الخاص تسعى لترسيخ الحياد التنافسي عبر تبسيط الإجراءات  وإلغاء المعاملات الضريبية التفضيلية للشركات والجهات المملوكة للدولة، إضافة إلى اتخاذ إجراءات محفزة للإنتاج المحلي والفرص التنافسية في القطاعات ذات الأولوية العالمية والإقليمية. 

وشدد على أن الحكومة تبذل جهود عدة خلال الفترة الحالية لإرساء دعائم بيئة أعمال صديقة للمستثمرين، ترتكز على قدرٍ كافٍ من الثقة والوضوح الضريبي اللازم لبناء الخطط الاستثمارية للمشروعات الجديدة في إطار من الشراكة الإيجابية بين مصلحة الضرائب ومجتمع الأعمال المحلي والأجنبي.  

وأجرى وزير المالية خلال الأيام القليلة الماضية سلسلة لقاءات فى إطار جولته في لندن، مع أكثر من 100 من ممثلي كبرى المؤسسات المالية والبنوك الاستثمارية والتنموية في بريطانيا، وشارك في عدد من الموائد المستديرة مع المستثمرين المؤسسيين المهتمين بالاستثمار في سوق الأوراق المالية الحكومية حول العالم. 

search