السبت، 21 سبتمبر 2024

03:01 ص

توقف توربينات سد النهضة.. ما تأثير ذلك على مصر؟

سد النهضة

سد النهضة

محمد سامي الكميلي

A A

قال أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، الدكتور عباس شراقي، إن إيراد النيل الأزرق يبلغ في سبتمبر، حوالي 12 مليار متر مكعب بمعدل يومي 400 مليون، موضحًا أنها تمر بأكملها حاليًا من خلال بوابات المفيص العلوية في سد النهضة، التي فتحت قبل أسبوعين تقريبا، بعد توقف أربعة توربينات.

أضاف شراقي لـ“تليجراف مصر”، أن السودان يفتح العديد من بوابات السدود، مثل “الروصيرص ومروى وأعالي عطبرة وستيت” في هذه الفترة من السنة لمرور معظم المياه مع التدفق القوي المحمل ببقايا الطمي، على أن يبدأ التخزين عند هدوء المياه مطلع الشهر المقبل، موضحا أن السد العالى بدأ في استقبال الإيراد الجديد من المياه نهاية أغسطس الماضي.

التخزين الخامس انتهى بحجز حوالي 19 مليار م3 مياه

تابع أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، أن التخزين الخامس والأخير فى سد النهضة انتهى بحجز حوالي 19 مليار متر مكعب كانت فى طريقها إلى مصر، إضافة إلى 41 مليار متر مكعب خلال السنوات الأربع السابقة، ليصبح إجمالي التخزين 60 مليار م3 عند منسوب حوالى 538 مترا، وهذا هو التخزين الحقيقي الفعلي فى السد.

أوضح أن 19 مليار متر مكعب من المياه المخزنة هذا العام ستأتي إلى مصر تدريجيا في حالة تشغيل التوربينات أو عن طريق التفريغ قبل بداية موسم الأمطار المقبل.

أكد أن غلق بوابات المفيض العلوية مرة آخرى، يتوقف على عودة تشغيل التوربينات، وفى حالة التشغيل ستغلق تدريجيا بنهاية شهر أكتوبر المقبل، وفي حالة عدم التشغيل سيستمر فتحها إلى أن تصبح بوابة واحدة على الأقل من ديسمبر حتى ابريل ثم فتح أكبر لتفريغ اجباري استعدادا للموسم الجديد.

كيفية ظهور توربينات سد النهضة فى حالة التشغيل

أوضح شراقي أنه ليس هناك مجال للشك فى كيفية ظهور عمل التوربينات من خلال الصور الفضائية، ففى حالة التشغيل تندفع المياه من أعلى مستوى بحيرة سد النهضة نحو التوربينات بالقرب من قاع النهر، لتدير التوربينات ثم تخرج المياه مندفعة نحو حوض التجميع، فتكون لونا فاتحا نتيجة حدوث دوامات، ويظهر ذلك بوضوح فى حالة التشغيل، وفى حالة عدم التشغيل تكون المياه هادئة فى حوض التوربينات دون تغير فى اللون، وهذا الذى ظهر على الصور الفضائية منذ 5 سبتمبر الماضى.

اختتم، أنه فى هذه المرحلة أثناء الفيضان، تشغيل التوربينات أو عدم تشغيلها لا يشكل أي أهمية بالنسبة لمصر، إذ أن كامل الإيراد الحالي عند سد النهضة 400 مليون متر كعب في اليوم، ولا بد أن يمر بالكامل للحفاظ على منسوب بحيرة السد أقل قليلا من منسوب الممر الأوسط (640 مترا)، إما من بوابات المفيض العلوية والتوربينات معًا، أو من خلال البوابات فقط، وفي الحالتين تجري المياه ناحية السودان ثم مصر.

search