السبت، 21 سبتمبر 2024

04:08 ص

أسعار النفط ترتفع بدعم من خفض الفائدة

النفط

النفط

حسن راشد

A A

استقرت أسعار النفط على انخفاض طفيف اليوم الجمعة، لكنها حققت ثاني أسبوع على التوالي من المكاسب، بدعم من خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وانخفاض حجم المعروض.

العقود الآجلة لخام برنت

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بقيمة 39 سنتًا، أو 0.52%، لتصل إلى 74.49 دولار للبرميل. 

كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 3 سنتات، أو 0.4%، لتسجل 71.92 دولار. 

وعلى الرغم من هذا الانخفاض اليوم، سجل كلا الخامين القياسيين ارتفاعًا بأكثر من 4% خلال الأسبوع.

أسعار برنت

وجاءت هذه المكاسب بعد أن هبطت أسعار برنت إلى ما دون 69 دولارًا للمرة الأولى منذ حوالي ثلاثة أعوام في العاشر من سبتمبر الماضي. 

وارتفعت الأسعار بأكثر من 1% يوم الخميس، عقب قرار البنك المركزي الأمريكي خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية. 

وعادةً ما تعزز تخفيضات أسعار الفائدة النشاط الاقتصادي وتزيد الطلب على الطاقة، رغم أن بعض المحللين أبدوا قلقهم بشأن ضعف سوق العمل الأميركية.

أسعار الفائدة الأميركية

وأشار المحلل في "يو بي إس"، جيوفاني ستونوفو، إلى أن خفض أسعار الفائدة الأميركية دعم معنويات المخاطرة وأضعف الدولار، مما دعم أسعار النفط هذا الأسبوع. ولكنه حذر من أن الأمر يستغرق بعض الوقت قبل أن تدعم تخفيضات الفائدة النشاط الاقتصادي ونمو الطلب على النفط.

وفي سياق آخر، توقع بنك الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة بمقدار 0.5% أخرى بحلول نهاية العام، بالإضافة إلى تخفيض قدره 1% في العام المقبل و0.5% في عام 2026.

إعصار فرانسين

وأضاف كبير الاقتصاديين في ماتادور إيكونوميكس، تيم سنايدر، أن قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي وخفض الإنتاج الناتج عن إعصار فرانسين هما العاملان الرئيسيان اللذان يدعمان السوق في الوقت الحالي، مما يمنح الأسواق تفاؤلاً نسبيًا بشأن الاستقرار الاقتصادي.

على صعيد الإمدادات، أفاد مكتب السلامة والبيئة الأمريكي بأن حوالي 6% من إنتاج الخام و10% من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك توقف عن العمل نتيجة إعصار فرانسين.

مخزونات الخام الأمريكية

كما تلقت أسعار النفط دعمًا إضافيًا من انخفاض مخزونات الخام الأمريكية إلى أدنى مستوى لها في عام الأسبوع الماضي، إضافة إلى التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط التي تعزز من مخاطر تعطل الإمدادات.

وفي الصين، أظهر تقرير أن إنتاج المصافي تباطأ للشهر الخامس على التوالي في أغسطس الماضي، مع تسجيل نمو الناتج الصناعي أدنى مستوى له في خمسة أشهر، مما يضيف عوامل ضغط إضافية على السوق.

search