السبت، 21 سبتمبر 2024

05:19 م

طريقة انتقال الكوليرا.. اعرف فترة حضانة المرض

طريقة انتقال الكوليرا

طريقة انتقال الكوليرا

بعد التقرير الصادر من قسم التقصي والمعلومات بإدارة الطوارئ ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة السودانية، والذي أكد ارتفاع الإصابات بمرض الكوليرا داخل ولاية نهر النيل شمالي السودان، الأمر الذي أدى إلى تساؤل البعض عن طريقة انتقال الكوليرا.

طريقة انتقال الكوليرا

وكشف التقرير الذي أصاب البعض بالذعر، أنه حتى يوم الخميس الماضي؛ تم تسجيل أعلى معدل إصابة بـ"الكوليرا"، وبلغ عدد الإصابات التراكمي بالولاية 3197 حالة بينها 6 حالات وفاة، لذا أوضحت الصحة العالمية طريقة انتقال الكوليرا، عبر المياه الملوثة ببراز الأشخاص المصابين، وهي عادة ما تكون مياة راكدة تتواجد بها البكتيريا الخاصة بالكوليرا.

ما هي أعراض الكوليرا

أما عن  أعراض الكوليرا، فأوضحت الصحة العالمية فيما يخص هذا الوباء العالمي، أن الأعراض تتمثل في ظهور الآتي على المصاب:

-الإسهال.

-الغثيان والقيء.

-الجفاف.

-الإرهاق.

-انخفاض ضغط الدم.

-اضطراب ضربات القلب.

-الفقدان السريع للأملاح في الجسم.

مرض الكوليرا

فترة حضانة مرض الكوليرا

وفيما يخص فترة حضانة مرض الكوليرا، فبحسب ما أعلنت الصحة العالمية، فيمكن أن يعالج المريض من الحالة الخاصة به مهما اشتدت عليه، في فترة ما بين 2 لـ6 أيام، من خلال عدة خطوات وأدوية يراعى أن تُعطى للمريض بصورة دورية للمحافظة على حالته الصحية وعدم تدهورها.

علاج مرض الكوليرا 

أما عن علاج مرض الكوليرا، فيمكن أن يتم إعطاء المريض بعض السوائل من خلال الوريد بالإضافة إلى بعض المضادات الحيوية حتى تساعده في تعويض جسده عما فقده من القلويات الضرورية، نتيجة الإسهال أو القيء المصاحب لداء الكوليرا.

هل مرض الكوليرا معدي؟

وبشأن سؤال "هل مرض الكوليرا معدٍ؟"، قالت الصحة العالمية إن المرض ينتقل بصورة كبيرة من خلال المياه الملوثة فهي المصدر الرئيسي لعدوى الكوليرا، ففي أصلها هي عدوى بكتيرية تسبب سمًا تفرزه البكتيريا في الأمعاء الدقيقة، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض على الشخص.

search