السبت، 21 سبتمبر 2024

08:00 م

زين: قانون الرياضة مخالف ويلغي دور الدولة الرقابي والمالي

خالد زين

خالد زين

محمد فتحى

A A

أكد رئيس اللجنة الأوليمبية السابق خالد زين، أن قرار الرئيس السيسي بتعديل قانون الرياضة المصرية أثلج صدور المصريين، مضيفًا أن قانون الرياضة الحالي مخالف لقانون الدولة لأنه يلغي دورها الرقابي والمالي.

وتابع زين فى تصريحات خاصة لـ "تليجراف مصر"، أن الدولة يجب أن تبقى موجودة في الرقابة المالية على الاتحادات والأندية، مشددا على أن المادة 97 في دستور مصر تقول بأن التقاضي حق مكفول للكافة وتعمل على سرعة الفصل في القضايا، ولا يحاكم أي شخص إلا أمام قاضيه الطبيعي، في المحاكم المنصوص عليها في دستور مصر، ولكن مادة 3 و4 بقانون الرياضة ألغت دور الدولة الرقابي.

المادة 3 تلغي دور الدولة الرقابي

وأضاف أن المادة 3 مخالفة للمادة 4 بقانون الرياضة، لأنها تلغي دور الدولة وتتولى الجمعيات العمومية الرقابة، وأن اللجنة الأولمبية مثلها مثل أي هيئة، على أن تقوم اللجنة الأولمبية المصرية والبارالمبية والاتحادات وأعضاء الجمعيات العمومية بوضع أنظمتها الخاصة بينما المادة 4 من نفس القانون أعطت الأولمبية المصرية الحق في تقرير مصير الاتحادات والأندية.

ولفت إلى أن قانون الرياضة به العديد من العوار والأخطاء لا يجب التغاضي عنها، وتدخل الرئيس ومطالبته بمعاقبة المقصرين هو قرار تاريخي سيساعد على تطوير الرياضة مستقبلا.

ووجه الرئيس السيسي بإجراء تقييم شامل لأداء جميع الاتحادات الرياضية التي شاركت في البعثة الأولمبية المصرية بدورة باريس 2024، سعياً لضمان تطوير أداء المنظومة الرياضية، وترسيخ مبادئ المحاسبة والشفافية، وإزالة أي معوقات تواجه اللاعبين وجميع عناصر اللعبات المختلفة، بحيث يتحقق العائد المرجو من خوض المنافسات وإظهار الأداء الرفيع الذي يليق باسم مصر ويُسعد شعبها العظيم.

search