الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

09:49 م

"آية" تحول الصلصال الملون إلى تحف فنية يدوية

أحد تصميمات الفنانة

أحد تصميمات الفنانة

فاطمة نصر

A A

آية فتاة في بداية الثلاثينات من عمرها، محبة للرسم والفنون منذ نعومة أظافرها، لكنها وجدت شغفها في الأعمال اليدوية وقررت السعي وراءه لتصبح فنانة مبدعة ومتألقة في عالم الصلصال الحراري.

حرف يدوية

في بداية زواجها حملت آية في طفلتها الأولى لكن يشاء القدر أن تفقدها، وتصاب بعدها بحالة من الاكتئاب والحزن، الأمر الذي جعلها تبحث عن أي حرفة يدوية تكون سبيلها للخروج من تلك الحالة، وفي رحلة بحثها لفت انتباهها الميداليات الصغيرة الملونة ذات الأشكال المتنوعة، ودفعها فضولها إلى تعلم كيفية صنعها، وفقًا لحديثها مع " تليجراف مصر".

الصلصال الحراري

بدأت آية رحله تعلمها منفردة بلا مدرب أو دورات تدريبية، اعتمدت في تعلمها على مقاطع الفيديو المنشورة على منصة " يوتيوب"، كانت رحلة صعبة فمنذ 6 سنوات لم يكن الصلصال الحراري معروفا في مصر، وكانت أغلب الفيديوهات المنشورة على المنصة أجنبية.

لكن ذلك لم يكن عائقًا أمامها، وقامت بصنع عجينة سيراميك منزلية من مكونات موجودة في منزلها، حتى تتدرب على تشكيل التصاميم المتنوعة، مشيرة إلى أن محاولتها الأولى باءت بالفشل.

وأضافت "قررت بعدها شراء عجينة الصلصال الحراري بألوانه الأساسية، حتى أستطيع إتقان التصميم بشكل أكبر".

وبعد محاولات متكررة تحسن أداؤها في التشكيل والتصميم، وبدأت ببيع بعض القطع التي أنتجتها، من خلال صفحتها على منصة فيسبوك.

عائلة داعمة

كان والدها هو داعمها الأول في هذا المشروع ماديًا ومعنويًا، وكذلك زوجها وأفراد أسرتها التي قدمت لها المساعدة خاصة بعد إنجابها طفلتيها، فقد كانوا يقدمون الرعاية للطفلتين، في ظل انشغالها، حتى تستطيع إكمال مشوارها الفني، كما حصلت على التوجيه والنصيحة من مبدعات آخريات في فن الأعمال اليدوية .

آية وابنتها عالية

توم أند جيري

سارت ابنتها الكبرى "عالية" التي تبلغ من العمر 5 سنوات على نهجها وأظهرت براعتها وموهبتها في تشكيل الصلصال الحراري، وكان من أول أعمالها مجسم للشخصية الكرتونية " توم" من المسلسل الكارتوني " توم أند جيري".

أولى أعمال ابنتها عالية

افتتحت آية ورشتها الخاصة في بيتها، وأصبحت تعلم الفتيات والسيدات من كل الفئات العمرية.

وقالت “أتمنى أن أتفرغ بشكل أكبر للتطوير من مهاراتي، حتى أستطيع تقديم المزيد من الورش الفنية لتعليم الصغار والكبار”.

search