الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024

03:28 ص

بعائد يصل لـ29%.. "المركزي" يطرح أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه

مبنى البنك المركزي

مبنى البنك المركزي

يبدأ البنك المركزي المصري اليوم، أول أيام أسبوع العمل في القطاع المصرفي، بطرح أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه.

وكشفت بيانات البنك المركزي أن الطرح يتضمن أذون خزانة لأجل 91 يوماً بقيمة 40 مليار جنيه، وأذون لأجل 273 يوماً بقيمة 20 مليار جنيه.

تعتبر أذون الخزانة أدوات دين قصيرة الأجل تصدرها الحكومة لتمويل الموازنة العامة، وتطرح في عطاءات أسبوعية يديرها البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية، حيث تلتزم الأخيرة بسداد قيمة الأذون عند انتهاء فترة الاستحقاق.

وفي العطاء الذي نظمه البنك المركزي يوم الخميس الماضي، قبل البنك عروضًا لشراء أذون خزانة لأجل 182 يومًا بقيمة 46.4 مليار جنيه، بمتوسط عائد بلغ نحو 29.2%، رغم أن قيمة الطرح كانت 30 مليار جنيه فقط. وعلى الجانب الآخر، قبل المركزي عروضًا بقيمة 3.2 مليار جنيه فقط لأذون الخزانة لأجل 364 يومًا، وهو ما يقل بشكل كبير عن مستهدف الطرح البالغ 25 مليار جنيه.

وأوضح الخبير المصرفي محمد بدرة أن البنك المركزي رفض بعض العروض المقدمة بسبب استمرار بعض المستثمرين في طلب عائد مرتفع يتجاوز 30%، بينما يسعى المركزي لإدارة تدفقات الأموال الساخنة بشكل يسهم في تخفيف أعباء الديون.

وأضاف بدرة أن المركزي قد رفع العائد على أذون الخزانة إلى 29% مؤخرًا لتعزيز تنافسيتها مع عطاءات الودائع الأسبوعية التي تقدم عائدًا يتجاوز 27%، في ظل حقيقة أن البنوك المحلية تعد من أكبر المستثمرين في أذون الخزانة المقومة بالعملة المحلية.

search