الأحد، 22 سبتمبر 2024

04:17 م

"الصحة": تقديم 15,227 خدمة طبية للمسنين

الصحة

الصحة

عبدالمجيد عبدالله

A A

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تقديم 15,227 خدمة طبية من خلال العيادات الخارجية المتخصصة في طب نفس المسنين بمستشفيات ومراكز الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، والتي يبلغ عددها 24 مركزاً ومستشفى موزعة في مختلف محافظات الجمهورية.

وفي هذا السياق، صرح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أن الأمانة العامة للصحة النفسية نظمت يومًا علميًا للتوعية بمرض ألزهايمر بالتعاون مع جمعية «ألزهايمر مصر»، وذلك بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمرض في 21 سبتمبر من كل عام. الفعالية أقيمت في أكاديمية الأمير فاطمة للتعليم الطبي المهني.

وأشار عبدالغفار إلى أن الوزارة تعمل على تطوير خدمات طب نفس المسنين بشكل مستمر، حيث يجري تجهيز مستشفى خاص بطب نفس المسنين في المدينة الطبية بمدينة العلمين الجديدة، الذي سيضم 120 سريراً ويهدف لتحسين جودة الحياة الصحية لكبار السن.

من جانبها، أكدت الدكتورة منن عبدالمقصود، أمين عام الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، أن اليوم العلمي تناول أهمية التوعية بمرض ألزهايمر، وطرق الوقاية منه، مع التركيز على دور مقدمي الرعاية في دعم المرضى. 

كما شمل اليوم استعراض أحدث الأساليب العلاجية المتعلقة بالمرض.

وأضافت عبدالمقصود أن الأمانة العامة للصحة النفسية توفر دورات تدريبية مكثفة للأطباء والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين، بالإضافة إلى التمريض، بهدف رفع كفاءة العاملين في أقسام رعاية كبار السن. 

وفي هذا السياق، تم تدريب 26 طبيباً و25 فرداً من التمريض والأخصائيين في 14 مستشفى تابعة للأمانة، منها مستشفيات العباسية، العزازي، بنها، شبين الكوم، طنطا، حلوان، بورسعيد، المطار، بني سويف، سوهاج، الخانكة، أسيوط، المعمورة، وشبراقاص.

كما أضاءت وزارة الصحة 24 مستشفى ومركزاً للصحة النفسية بالتزامن مع اليوم العالمي للتوعية بمرض ألزهايمر، وذلك لرفع مستوى الوعي المجتمعي حول هذا المرض.

search