الأحد، 22 سبتمبر 2024

05:14 م

بـ30 مليون دولار.. وضع حجر أساس مصنع جديد للكيماويات في السخنة

مراسم وضع حجر أساس مصنع "كيميدي مصر للكيماويات"

مراسم وضع حجر أساس مصنع "كيميدي مصر للكيماويات"

شهدت المنطقة الصناعية المتكاملة في السخنة اليوم، مراسم وضع حجر أساس مصنع “كيميدي مصر للكيماويات” داخل نطاق المطور الصناعي الصيني (تيدا– مصر). 

وقال رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وليد جمال الدين، خلال مراسم تدشين حجر الأساس، إن هذا المصنع الجديد يضاف إلى سجل نجاح المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومسيرة تعاونها مع الجانب الصيني، التي أصبحت مثالًا يحتذى به في التعاون الاقتصادي الدولي. 

وأعرب عن رغبة الهيئة في أن يصبح مشروع كيميدي مصر للكيماويات أكبر قاعدة لإنتاج هيبوكلوريت الكالسيوم في مصر والقارة الأفريقية ككل، مضيفا أن شراكتنا مع الصين أسفرت حتى اليوم عن أكثر من 160 شركة بإجمالي استثمارات يصل إلى 2 مليار دولار ، وهذه الاستثمارات ساهمت في توفير نحو 50 ألف فرصة عمل.

ويمتد مشروع مصنع كيميدي مصر للكيماويات على مساحة 60 ألف متر مربع، ويأتي بإجمالي استثمارات تصل إلى 30 مليون دولار، بهدف إنتاج أكثر من 40,000 طن من هيبوكلوريت الكالسيوم سنويًا، وسيقام المشروع على مرحلتين، حيث تنتهي المرحلة الأولى من المشروع في الأول من مايو 2025، ومن المنتظر أن يسهم في توفير أكثر من 100 فرصة عمل مباشرة.

مشروعات جديدة بـ1.06 مليار 

وأشار جمال الدين إلى أن أحدث جولة ترويجية قامت بها الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في دولة الصين شهدت توقيع عقود 6 مشروعات جديدة بإجمالي استثمارات تتخطى 1.067 مليار دولار على إجمالي مساحة تبلغ 1.2 مليون متر مربع. 

وكشف أن هذه الاستثمارات ترمي لتعزيز التعاون الثنائي في مجال إنتاج الطاقة، وفي قطاع تصنيع الزجاج والبروم والكلور القلوي، وغيرها من المشروعات التي تتكامل مع مشروع مصنع كيميدي وتمثل نقلة في تصنيع المنتجات الكيميائية الدقيقة، بما يتوافق مع استراتيجية الدولة المصرية في توطين العديد من القطاعات الصناعية المستهدفة.

search