الأحد، 22 سبتمبر 2024

10:24 م

قفزة جديدة في أسعار الذهب بمصر.. بكم عيار 21 الآن؟

مواطنات أمام واجهة لمحل مجوهرات

مواطنات أمام واجهة لمحل مجوهرات

قفزت أسعار الذهب في السوق المحلية خلال تعاملات الأسبوع المنتهي أمس السبت، بقرابة 2% على أساس أسبوعي تزامنًا مع صعود المعدن الأصفر في البورصات العالمية بأكثر من 1% لتتداول الأوقية بالقرب من مستوى تاريخي بلغ 2626 دولارًا. 

وأغلق الجرام عيار 21، المفضل لدى المصريين عند مستوى 3545 جنيهًا، بارتفاع قدره 65 جنيهًا مقارنة بسعر افتتاح تعاملات الأسبوع الثالث من سبتمبر البالغ 3480 جنيهًا. 

فيما أنهى عيار 24 تعاملات الأسبوع عند مستوى 4051 جنيهًا، وارتفع الجرام عيار 18 إلى 3039 جنيهًا، وسجل سعر الجنيه الذهب بدون احتساب المصنعية قرابة 28360 جنيهًا.

خفض الفائدة يعزز بريق الذهب

وقال المدير التنفيذي لمنصة “آي صاغة” لتداول الذهب عبر الإنترنت المهندس، سعيد إمبابي، إن ارتفاع أسعار الذهب محليًا يأتي انعكاسًا لمكاسب الذهب في البورصات العالمية في أعقاب إعلان الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي المصري) خفض الفائدة الأسبوع الماضي بوتيرة فاقت توقعات الأسواق (0.5%). 

وأضاف أن الأسواق اعتبرت وتيرة خفض الفائدة الأمريكية حادة، الأمر الذي دفع سعر الأوقية إلى مستوى 2626 دولارًا لتسجل أعلى مستوياتها على الإطلاق. 

وتوقع إمبابي، استمرار الأداء الإيجابي للذهب في البورصات العالمية سواء بدعم من اتجاه المركزي الأمريكي لمزيد من تخفيضات الفائدة أو استمرار تأثير ارتفاع خطر التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي يعزز الطلب العالمي على الذهب كملاذ آمن. 

وأشار إلى أن أسعار الذهب في الأسواق المحلية ارتفعت منذ مطلع العام وحتى اللحظة بقرابة 12%، ليربح الجرام نحو 370 جنيهًا، مقابل زيادة في سعر الأوقية في البورصات العالمية بنحو 560 دولارًا، وبنسبة 27٪ على أساس سنوي.

search