الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024

03:21 ص

البنك المركزي يطرح المصرف المتحد في البورصة

المصرف المتحد

المصرف المتحد

مصطفى العيسوي

A A

أعلن البنك المركزي، اليوم الأحد، طرح حصة من أسهم المصرف المتحد في البورصة المصرية، موضحًا أنه يعمل خلال الفترة الحالية للحصول على الموافقات المطلوبة المتعلقة بالطرح، بما في ذلك موافقات الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية.

تعتبر صفقة  المصرف المتحد، إحدى صفقات برنامج الطروحات الحكومي التي عانت من التعثر منذ العام 2019، وما يجعلها أقرب للإغلاق خلال الفترة المقبلة.

كان من أبرز المتنافسين على الفوز بهذه الصفقة بنكي قطر الإسلامي وبيت التمويل الكويتي “بيتك”، وكلا المصرفين انتهيا في يناير الماضي من الفحص النافي للجهالة تمهيدا لحسم الصفقة لصالح مقدم أعلى سعر.

خلال يوليو الماضي، تراجع بنك قطر الإسلامي عن المنافسة على المصرف المتحد رافضا تعديل عرضه الذي جاء أقل من 400 مليون دولار بينما كان قبل عامين من الآن يتراوح بين 600 إلى 700 مليون دولار، في ظل تعديل العرض مع تراجع سعر صرف العملة المصرية مقابل الدولار.

يشار إلى أن المصرف المتحد من العاملة في السوق المصرفي المصري، التي تتمتع بمكانة قوية في القطاع المصرفي نظرًا لتنوع منتجاته وقاعدة عملائه التي تشمل الأفراد والشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى تقديم الخدمات المصرفية الإسلامية وغيرها، من خلال كوادر بشرية ذات كفاءة عالية، بجانب التزام البنك بقواعد الحوكمة السليمة وأفضل الممارسات الدولية التي تتماشى مع القواعد والقوانين السارية، وكذلك الأداء المتميز والنمو المستدام.

يتمتع المصرف المتحد وشركته المالية غير المصرفية بشبكة كبيرة تضم 68 فرعًا و225 جهاز صراف آلي، إلى جانب قنوات رقمية متطورة، ويعمل به حوالي 1800 موظف. 

كما حققت أصول المصرف نموًا ملحوظًا، حيث ارتفعت من 72 مليار جنيه في عام 2021 إلى 106 مليارات جنيه بحلول يونيو 2024. 

بالإضافة إلى ذلك، زادت أرباح المصرف من 1.145 مليار جنيه في ديسمبر 2021 إلى 1.742 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023.

search