الأحد، 22 سبتمبر 2024

08:34 م

مصر تبحث عن تنافسية صادراتها في "حدود الكربون"

رئاسة مجلس الوزراء

رئاسة مجلس الوزراء

هدير يوسف

A A

كشفت مصر عن استهدافها التوسع في الاستثمارات الخضراء بنسبة 40 إلى 50% من إجمالي استثمارات خطتها للعامين الماليين الجاري والمقبل.

قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، المستشار محمد الحمصانى، إن رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، بحث في اجتماع اليوم آلية تعديل حدود الكربون كخطوة نحو تعزيز تنافسية الصادرات، مستعرضا بدء جهود مصر في التوسع بالاستثمارات الخضراء قبل مؤتمر المناخ (COP27) 2020 في شرم الشيخ، ثم (COP 28) بالإمارات، وتُستكمل ذلك في مؤتمر (COP 29).

استراتيجية المناخ 2050

أضاف الحمصانى، أن الحكومة أصدرت استراتيجية المناخ 2050، وشكلت اللجنة الوطنية للسياسات البيئية والمناخية التي تستهدف اتخاذ العديد من الإجراءات وإطلاق المبادرات لخفض الكربون في القطاعات المصرية، تعزيزاً لممارسات الاستدامة البيئية، وخلال الاجتماع ناقش البدائل المتاحة للتعامل مع الالتزامات التي ستترتب على بدء العمل بالآلية. 

التقليل من الانبعاثات الدفيئة

تابع، أن الاجتماع شهد أيضاً استعراض الفرص الإيجابية التي يمكن الاستفادة منها مع بدء تنفيذ الآلية؛ من خلال إنشاء مصانع الهيدروجين والأمونيا الخضراء في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مصر، بالتعاون مع العديد من الدول، والتوسع في استخدام الهيدروجين والأمونيا الخضراء في تقنيات الصناعة، بما يساهم في التقليل من الانبعاثات الدفيئة في عمليات إنتاج الحديد والصلب والأسمدة والكيماويات.

search