الإثنين، 23 سبتمبر 2024

11:14 ص

كيف تفرق بين اضطرابات فرط الحركة ونقص الانتباه والتوحد؟

التوحد وفرط الحركة

التوحد وفرط الحركة

منار فؤاد

A A

يعد اضطرابا فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) وطيف التوحد (ASD) النوعين الأكثر شيوعاً من اضطرابات النمو العصبي، وهي حالات تتطور خلال مرحلة الطفولة، وتؤثر على كيفية التعلم والتفكير.

ووفقًا لموقع "Health "يمكن أن يؤثر اضطرابا «فرط الحركة ونقص الانتباه» و«التوحد» على الحياة الشخصية والاجتماعية والدراسية والعملية. 

ومع ذلك، فإن الطريقة التي يؤثر بها الاضطرابان على هذه المجالات من الحياة مختلفة.

ويؤثر اضطراب «فرط الحركة ونقص الانتباه» في المقام الأول على الانتباه والاندفاع، مما قد يؤدي إلى الرفض الاجتماعي، بينما يؤثر اضطراب «طيف التوحد» بشكل مباشر على التواصل والتفاعل الاجتماعي، مما قد يمنع الفرد من تطوير العلاقات والحفاظ عليها؛ لأنه قد لا يتمكن من ضبط سلوكه مع الأوضاع الاجتماعية المختلفة.

أعراض الاضطرابين

- الصعوبة في الاستماع والتركيز (عدم الانتباه)، 

-مقاطعة الآخرين أو التطفل عليهم، 

-الصعوبة في التأقلم وتكوين صداقات.

-الإفراط في الحديث، والتململ.

-ضعف السيطرة على النفس ونوبات الغضب من الاندفاع.

-النسيان وتشتيت الانتباه بسهولة.

 أعراض اضطراب طيف التوحد 

 - التركيز المفرط على اهتمامات معينة.

 - الانفصال الاجتماعي

-العزلة واللامبالاة.

 -تكرار الكلمات أو استخدام الكلمات بطرق غير معتادة، مثل استخدام مصطلح «تدفئة القدمين» بدلا من «لبس الجوارب».

-السلوكيات والأفعال المتكررة.

 -نوبات الغضب الناتجة عن عدم القدرة على تحمل التغيير.

 -الحاجة إلى التشابه والروتين.

اختلافات

على الرغم من أن اضطرابي «فرط الحركة ونقص الانتباه»، و«طيف التوحد» هما أكثر اضطرابات النمو شيوعاً، فإنهما يختلفان في انتشارهما، وشدتهما، وموعد ظهورهما، وكيفية تشخيصهما، وكيفية علاجهما.

ويعد اضطراب «فرط الحركة ونقص الانتباه» وهو اضطراب النمو العصبي الأكثر شيوعاً في مرحلة الطفولة، والذي يمكن أن يستمر حتى مرحلة البلوغ. 

ويزيد خطر الإصابة بهذا الاضطراب إذا تمت إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم، أو في حال التعرض للسموم التي تضر الجهاز العصبي، بالإضافة إلي وجود حالات وراثية أو التعرض لمضاعفات عند الولادة. 

ويتم تشخيص اضطراب طيف التوحد في وقت مبكر. ويمكن ملاحظة علامات «التوحد» عندما يكون عمر الطفل من 12 إلى 24 شهراً، بينما يمكن ملاحظة علامات اضطراب «فرط الحركة ونقص الانتباه» في أول 12 عاماً من عمر الطفل.

search