الإثنين، 23 سبتمبر 2024

03:21 م

وزير الصحة: بحثنا عن حل "لغز المرض" بأسوان داخل 345 منزلا

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة

آلاء مباشر

A A

قال وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار، إن إجراءات وزارته للتعامل مع إصابات النزلات المعوية في أسوان بدأ ثاني يوم ترددها على المستشفيات، تحديدا 17 سبتمبر، وجرى التواصل مع الجهات المختصة لمعرفة متوسط تردد الحالات، وكانت نحو 18 و19 حالة يوميا.

أضاف عبد الغفار، مؤتمر صحفي من أسوان اليوم الإثنين، إنه لم يحدث أي تكدس في مستشفيات المحافظة، مؤكدا أنه وجهت لجان رصد إلى قرى “أبو الريش قبلي” و"دراو"، أثبتت أن حالات الإصابة بسيطة جدًا.

تابع أنه نفذت 6 قوافل علاجية إلى القريتين زارت 345 منزلا في أسوان لتتبع مصدر هذا "اللغز المرضي"، وأعراضه إسهال وقيء، اعتمد فيها على متخصصين للتوصل لنوع المرض المسبب لها".

أوضح، “منقدرش نطلع نتكلم بشكل علمي ودقيق من غير ما يثبت اللغز الخاص بالمرض، ونعرف أسباب المرض وما أدى إليه”.

أزمة أسوان


شهدت الأيام الماضية وجود بعض الحالات من المواطنين في أسوان تعرضوا لإعياء ونزلات معوية، وتم تقديم الرعاية الطبية والعلاجية لهم بالمستشفيات المختلفة، إلا أن الساعات الماضية زاد الجدل عبر مواقع التواصل الإجتماعي مع زيادة حالات الإصابة.

وكانت الحكومة قد وجهت فرق طبية للتحقيق في الوضع الصحي بمحافظة أسوان، بالإضافة إلى إرسال فرق متخصصة لتحليل عينات من محطات المياه الـ 103 في المحافظة. أظهرت التحاليل أن المياه سليمة وليست السبب وراء تفشي المرض.
وبحسب الفريق المركزي لقطاع الطب الوقائي، الذي أوفدته وزارة الصحة إلى أسوان، فإن جميع الحالات التي تم استقبالها بالمستشفى كانت نتيجة نزلات معوية.

كما أكدت الوزارة على أهمية تكثيف حملات التوعية حول طرق الوقاية من النزلات المعوية، والحفاظ على النظافة الشخصية والعامة لمنع تفشي مثل هذه الأمراض في المستقبل.

search