الإثنين، 23 سبتمبر 2024

11:24 م

اغسلوا الأيادي.. وزير الصحة يكشف اسم المرض المنتشر في أسوان

وزير الصحة

وزير الصحة

قال وزير الصحة والسكان، خالد عبدالغفار، إن المعامل المركزية أثبتت أن المرض المنتشر في أسوان، هو عدوى بكتيرية قولونية (بكتيريا الإشريكية).

وأضاف عبدالغفار، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في أسوان، أن هذه البكتيريا موجودة بأي شيء ملوّث، كالمياه الملوثة أو الأكل الملوث وتنتقل إلى الإنسان بمجرد تناولها.

وأشار إلى أن عينات الإسهال والقيء للمرضى المصابين بنزلات معوية، هي التي أثبتت ذلك، وهناك اختلاف بين الحالات بحسب السلالة التي جاءت لكل شخص، لذا تختلف حدة المرض من شخص لآخر.

وأكد أن البكتيريا تنقل عن طريق المياه أو الأكل أو البراز، وتسبب نزلات معوية أو مرضية شديدة، وتصيب ضعاف المناعة، والأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة، وتؤدي أيضًا إلى تقلصات وإسهال وقيء وارتفاع في درجات الحرارة.

وتابع، أن الأعراض تستمر من يوم إلى 5 أو 6 أيام، وينصح بغسل اليدين والنظافة الشخصية، لافتًا إلى أن الحالات الشديدة هي من تدخل الرعاية المركزة، في حالة تم إصابتهم بجفاف بسبب النزلة المعوية.

وأضاف، أنه لا يوجد أي حالات بالنزلات المعوية منذ 48 ساعة، ويتم التعامل مع الوضع الصحي بأسوان بسيطرة شديدة. وأكد: “لدينا منظومة للاطمئنان على سلامة كل نقطة شرب تصل للمواطنين”.

search