السبت، 06 يوليو 2024

08:45 م

طارق يحيى: "خطايا" فيتوريا قلبت الطاولة على منتخب مصر

نجم الزمالك السابق ومنتخب مصر  طارق يحيي

نجم الزمالك السابق ومنتخب مصر طارق يحيي

هيثم موسى

A A
سفاح التجمع

علق نجم الزمالك السابق ومنتخب مصر طارق يحيي، على تعادل الفراعنة أمام موزمبيق بهدفين لكل فريق، خلال المباراة التي جمعتهما بالجولة الأولى من دور المجموعات لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، التي تستضيفها دولة كوت ديفوار حتى 11 فبراير المقبل.

أكد طارق يحيي، خلال تصريحات خاصة إلى "تليجراف مصر"، أن منتخب مصر ظهر بشكل جيد في بداية المباراة ونجح في التسجيل مبكراً، ومنح الجميع التفاؤل بتحقيق نتيجة كبيرة في افتتاح البطولة، ولكن الطمأنينة الزائدة من اللاعبين قلبت الطاولة عليهم، فبعد أن قدموا 25 دقيقة مثالية، تراخى الجميع بشكل لافت، ومنحوا لاعبي موزمبيق فرصة أن يكونوا ندا قويا ويهددوا مرمى محمد الشناوي حارس عرين الفراعنة.

أضاف يحيى أن تغييرات المدير الفني لمنتخب مصر، البرتغالي روي فيتوريا، في الشوط الثاني أمام موزمبيق، لم تكن موفقة وتأخرت لذلك لم تكن مؤثرة، وخانه التوفيق أيضاً في اختيار البدلاء، فهذه المباراة كانت تحتاج لوجود محمود عبد المنعم كهربا بدلا من أحمد حسن كوكا، وكان لا بد من تدعيم الهجوم من الأطراف بدلا من التغيير التقليدي (مركز بمركز، عمر كمال بدلا من محمد هاني) الذي لم يستفد منه المنتخب في شئ.

وتابع "فيتوريا أخطأ في اختيار تشكيل منتخب مصر من البداية، من وجهة نظري كان البدء بـ ياسر إبراهيم في قلب الدفاع أفضل من أحمد حجازي العائد من الإصابة، والدفع بــ أحمد فتوح في مركز الظهير الأيسر بدلاً من محمد حمدي، لما يمتلكه من مقومات أعلى فنياً بجانب خبراته، مع كامل احترامي لحمدي الذي يغلب عليه الطابع الرجولي دائماً في أدائه، ولكن فتوح يتفوّق عليه ووجوده داخل الملعب يخلق حلولا هجومية بشكل أكبر".

ولفت إلى أن المنتخب " لديه مهمة صعبة أمام منتخب غانا الذي تعرض للخسارة من منتخب الرأس الأخضر بهدفين لهدف، وليس أمامنا سوى اللعب على تحقيق الفوز في الجولة المقبلة والأخيرة من دور المجموعات لضمان التأهل إلى الدور الثاني دون الدخول في حسابات".

ويقع منتخب مصر في المجموعة الثانية في بطولة أمم أفريقيا 2023، رفقة منتخبات "غانا، الرأس الأخضر، موزمبيق".

يسعى منتخب مصر لحصد بطولة أمم أفريقيا للمرة الثامنة في تاريخه، بعد أن غاب عن منصات التتويج نحو 14 عاماً، منذ نهائي 2010 التي فاز فيها الفراعنة على غانا بهدف نظيف.

كان منتخب مصر وصل إلى نهائي بطولة كأس الأمم لأفريقية مرتين، في عام 2017 التي أقيمت في الجابون، وخسره الفراعنة أمام الكاميرون بهدفين مقابل هدف، بعد أن كان متقدما في النتيجة.

في النسخة الأخيرة 2021 التي أقيمت في الكاميرون، خسر منتخب مصر  في المباراة النهائية مع منتخب مصر، أمام المنتخب السنغالي، بركلات الترجيح.

موعد مباراة مصر وغانا

وتقام مباراة منتخب مصر مع غانا في الجولة الثانية من دور المجموعات، الخميس 18 يناير الجاري، في الساعة العاشرة مساءً.

موعد مباراة مصر والرأس الأخضر

يختتم منتخب مصر الجولة الثالثة من دور المجموعات بمواجهة الرأس الأخضر الاثنين 22 يناير الساعة العاشرة مساءً.
 

search