الإثنين، 23 سبتمبر 2024

06:30 م

التعليم توضح حقيقة تأجيل الدراسة في الجامعات بسبب مرض أسوان الغامض

جامعة القاهرة

جامعة القاهرة

كشف مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حقيقة تأجيل الدراسة بالجامعات لأجل غير مسمى بسبب الوضع الصحي في محافظة أسوان، وانتشار بكتيريا الإشريكية.

تأجيل الجامعات 

وأكد المصدر في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن الدراسة بالجامعات ستبدأ في موعدها يوم 28 سبتمبر الجاري، وكل ما يثار غير ذلك مجرد شائعات غرضها إثارة الجدل والبلبلة.

وأضاف المصدر، أن الجامعات ملتزمة بالخريطة الزمنية التي حددها المجلس الأعلى للجامعات للعام الجامعي الجديد 2024-2025.

أزمة أسوان 

وشهدت الأيام الماضية وجود بعض الحالات من المواطنين في أسوان تعرضوا لإعياء ونزلات معوية، وأكد وزير الصحة والسكان، خالد عبد الغفار، في مؤتمر صحفي له، اليوم، أن إجمالي عدد حالات النزلات المعوية المسجل بالمستشفيات حتى الآن وصل إلى 480 حالة الآن، وفق آخر تحديث.

بكتيريا الإشريكية

وقال وزير الصحة والسكان، خالد عبدالغفار، إن المعامل المركزية أثبتت أن المرض المنتشر في أسوان، هو عدوى بكتيرية قولونية (بكتيريا الإشريكية).

وأضاف عبدالغفار، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في أسوان، أن هذه البكتيريا موجودة بأي شيء ملوّث، كالمياه الملوثة أو الأكل الملوث وتنتقل إلى الإنسان بمجرد تناولها.

وأشار إلى أن عينات الإسهال والقيء للمرضى المصابين بنزلات معوية، هي التي أثبتت ذلك، وهناك اختلاف بين الحالات بحسب السلالة التي جاءت لكل شخص، لذا تختلف حدة المرض من شخص لآخر.

وأكد أن البكتيريا تنقل عن طريق المياه أو الأكل أو البراز، وتسبب نزلات معوية أو مرضية شديدة، وتصيب ضعاف المناعة، والأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة، وتؤدي أيضًا إلى تقلصات وإسهال وقيء وارتفاع في درجات الحرارة.

وتابع، أن الأعراض تستمر من يوم إلى 5 أو 6 أيام، وينصح بغسل اليدين والنظافة الشخصية، لافتًا إلى أن الحالات الشديدة هي من تدخل الرعاية المركزة، في حالة تم إصابتهم بجفاف بسبب النزلة المعوية.

وأضاف، أنه لا يوجد أي حالات بالنزلات المعوية منذ 48 ساعة، ويتم التعامل مع الوضع الصحي بأسوان بسيطرة شديدة. وأكد: “لدينا منظومة للاطمئنان على سلامة كل نقطة شرب تصل للمواطنين”.

الخريطة الزمنية للجامعات 

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2024 - 2025 بحيث تبدأ من 28 سبتمبر 2024 بالجامعات والمعاهد وينتهي الفصل الدراسي الاول يوم 4 يناير 2025 ببدء امتحانات الترم الاول 2024-2025.

وتبدأ إجازة نصف العام الدراسي من 25 يناير 2025 وتبدأ الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من 8 فبراير 2025 وتنتهي 29 مايو 2025 بحيث تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني في شهر يونيو 2025 وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

search