الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:25 ص

معرض القاهرة للكتاب 2024.. دليل الفعاليات وطريقة الوصول

شعار معرض الكتاب 2024

شعار معرض الكتاب 2024

فادية البمبي

A A

تستضيف 7 قاعات البرنامج الثقافي للدورة 55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، فضلا عن صالة كاملة لكتب وأنشطة الطفل، وأماكن للفنون الحر.

 وتشهد القاعة الرئيسية "سليم حسن"، عدة لقاءات منها  “الحضارة ضمير الإنسانية”، و"الهرم سر اكتشفته التكنولوجيا الحديثة"، و"الحوار الوطني المستمر"، و"مستقبل الصحافة الورقية"، و"خريطة السكان في مصر إلى أين؟". 

العالم الأثري سليم حسن 

القاعة الدولية

ينظم في قاعة المعرض الدولية لقاءات “دانتي شاعر المتوسط، مختارات شعرية، عشرون شاعرة أمريكية حائزات على جائزتي نوبل وبوليترز، إلى جانب محور مبدعون وجوائز ويستضيف "زهران القاسمي، أحمد عبد الملك، عائشة السيفية، سعود السنعوسي، علي جعفر العلاق، حسن طلب، يمنى طريف الخولي".

مناقشة 26 كتابًا فكريًا

ويناقش في قاعة فكر وإبداع 26 كتابًا فكريًا، منها "الذكاء الاصطناعي في دراما السينما والتليفزيون والمنصات، ورجال عاشوا ألف عام، والمسرح الشعري، والأدب الشعبي الأفريقي"، بالإضافة إلى 26 كتابًا إبداعيًا بين القصة والرواية، منها روايات "ريم بسيوني، وأحمد صبري أبو الفتوح".

ولمحبي الأمسيات الشعرية لشعراء العامية والفصحى المصريين، يمكنهم حضور ندوات لأكثر من 200 شاعر  في قاعة الشعر.

عروض فنية تفاعلية 

 ينظم بالمعرض فعاليات يمتزج فيها جمهوره مع تراثه من الأداءات التراثية التي نشأ وعاش عليها في البراح المعتاد، وذلك بالتعاون مع جميع قطاعات وزارة الثقافة.

يون فوسه .. النرويجي الحاصل علي نوبل هذا العام 

البرنامج الثقافي النرويجي

تشارك مملكة النرويج ضيف شرف الدورة الـ55 للمعرض، ببرنامج ثقافي كبير، يضم مجموعة من الكتاب والمبدعين في النرويج، لتعريف العالم العربي، بالثقافة النرويجية، إلى جانب أدب الطفل في النرويج. ومن بين الأدباء النرويجيين المشاركين في المعرض: الكاتب تيرجي تيفيدت مؤلف كتاب عن النيل، والكاتب جوستاين غاردر، والكاتبة لين ستارلسبيرج.

ويحتفي البرنامج بأديب نوبل النرويجي "يون فوسه"؛ حيث يخصص يومًا كاملًا له في المعرض لتناول أعماله ومؤلفاته وأشعاره المختلفة، كما يحتفي بأهم كتاب المسرح في النرويج: هنريك إبسن، المعروف بـ "أبو المسرح النرويجي".

وبالنسبة إلى أدب الأطفال، يحتفي البرنامج بأدب الطفل، من خلال مشاركة نسرين مكتبي برقوقي، مديرة المركز القومي لكتب الأطفال والشباب بأوسلو.

اديب الاطفال يعقوب الشاروني

حفلات توقيع للمبدعين الصغار 

يحرص البرنامج الثقافي للطفل في الدورة الجديدة من المعرض على بناء الطفل ثقافيًا وتشكيل وعيه في إطارٍ من روح الانتماء والحس الوطني؛ من خلال أسلوب جاذبٍ؛ ويتناول البرنامج مجموعة من الفعاليات التي ستقدم داخل القاعة المخصصة لنشاط الطفل، منها الأنشطة القولية، والعروض الفنية “مسرح، أراجوز، عرائس، غناء، سيرك”.

 يقدم أيضا عدد من البرامج مثل: "لقاء مع رئيس تحرير، وحفلات توقيع للمبدعين الصغار، وتكريم مسيرة أدبية أو فنية للأطفال، وعروض كتب، وحكايات الانتصار، وحكايات سيناوية، ولقاء مع مبدعي المحافظات، ومعارض فنية، وورش فنون تشكيلية، وورش حكي"، يشارك فيها عدد كبير من مبدعي ورسامي وفناني ثقافة الطفل في القاهرة والمحافظات، هذا إلى جانب حكايات حول البيئة، بالإضافة إلى وجود شاشة عرض سينمائية لتقديم فيديوهات لأفلام الكارتون، والأغاني، والمسرحيات، والعرائس، والأفلام التوعوية.

يتناول برنامج الطفل محور "شخصية المعرض للأطفال الكاتب الكبير يعقوب الشاروني"، إذ يقدم 5 ندوات في القاعة الرئيسية، لمناقشة مجموعة من الموضوعات، منها “التاريخ والتراث، ورواية اليافعين، والنقد، عند يعقوب الشاروني”، يشارك فيها نخبة من كتابي أدب الطفل، والمتخصصين.

الدعم اللوجيستي الدائم طوال أيام المعرض

 تواصل الدورة في تفعيل حزمة الدعم اللوجيستي من غرفة عمليات دائمة بالمعرض، وخدمة الدعم الفني، وخدمة عملاء Online على المنصة وكذلك تطبيق واتساب، وتخصيص المسار الخاص والسريع لكبار السن وذوي القدرات الخاصة، والسماح لهم بالدخول بصحبة مرافق من جميع البوابات،بالاضافة إلي خدمة توصيل الكتاب عبر البريد المصري.

إجراءات دخول المعرض

سعر تذكرة الدخول 5 جنيهات.

خطوات التسجيل للحصول على تذكرة الزيارة على الرابط الخاص بالموقع https://cairobookfair.gebo.gov.eg أو من خلال الكلمات الدلالية على محرك البحث جوجل، ويتبعها الضغط على خيار احجز تذكرتك، ثم إدخال البيانات الشخصية المطلوبة: الاسم- رقم الهاتف- البريد الإلكتروني- العمر- الجنسية-النوع، وحتى الحصول على تذكرة الزيارة؛ حيث يتم بعد الانتهاء من عملية التسجيل إرسال نسخة من التذكرة في رسالة نصية على واتساب للرقم المسجل، ونسخة أخرى على البريد الإلكتروني تحتوي على بوابة الدخول واليوم المحدد للزيارة.

طريقة الوصول إلى المعرض وتسهيل الانتقال

فيما يتعلق بتسهيل الانتقال على الجمهور من زائري المعرض، خصصت وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات ممثلة في هيئة النقل العام، 11 خط أتوبيس من وإلى مقر المعرض، تنطلق من مختلف مناطق القاهرة، وتعمل عليها 115 سيارة بمتوسط زمن تقاطر 20 دقيقة، تيسيرًا على الزوار، على النحو الآتي: 

   -    الخط رقم (1) عبد المنعم رياض (10) سيارات 

عبد المنعم رياض- رمسيس- عباسية- جامعة الأزهر- محور المشير- معرض الكتاب.

-    الخط رقم (2) دوران شبرا (10) سيارات 

دوران شبرا- ش شبرا- أحمد حلمي- ش رمسيس- عباسية- نادي السكة- جامعة الأزهر- محور المشير- معرض الكتاب.

-    الخط رقم (3) النزهة الجديدة (8) سيارات 

النزهة الجديدة- ميدان الحجاز- السبع عمارات- مكرم عبيد- مصطفى النحاس- المنهل- الوفاء والأمل- معرض الكتاب.

-  الخط رقم (4) الأميرية (7) سيارات 

الأميرية- ميدان المطرية- الحلمية- كلية بنات عين الشمس- ميدان الشهيد هشام بركات- الحي السابع- حي السفارات- معرض الكتاب.

-   الخط رقم (5) ميدان الجيزة (10) سيارات 

ميدان الجيزة- جامعة القاهرة- قصر العيني- السيدة عائشة- الأوتوستراد- جامعة الأزهر- معرض الكتاب.

-   الخط رقم (6) صقر قريش (5) سيارات 

صقر قريش- كارفور المعادي- نادي وادي دجلة- الطريق الدائري- محور المشير- معرض الكتاب.

-   الخط رقم (7) المظلات (8) سيارات 

المظلات- سراي القبة- روكسي- السبع عمارات- الحي الثامن- الوفاء والأمل- محور المشير- معرض الكتاب.

وبالإضافة إلى الخطوط السابقة؛ هناك خطوط عابرة لمحور المشير تمر بمعرض الكتاب، وهي: أحمد حلمي- معرض الكتاب- التجمع الثالث/ عبد المنعم رياض- معرض الكتاب- الجامعة الأمريكية/ شرق شبرا الخيمة- معرض الكتاب- التجمع الثالث/ بولاق الدكرور- معرض الكتاب- التجمع الثالث.

search