السبت، 28 سبتمبر 2024

02:17 ص

استخدم "الأحمر" بحذر.. ألوان تصنع السعادة وأخرى تصيبك بالتوتر

تأثير الألوان في المزاج

تأثير الألوان في المزاج

سلمى فتحي

A A

الألوان لا تضيف لمسة جمال إلى حياتنا فقط، بل هي أدوات قوية تؤثر في حالتنا النفسية والمزاجية بشكل مباشر، سواء من خلال الديكور، أو الملابس، أو حتى الأماكن العامة.

وفهم كيفية تأثير الألوان يمكن أن يسهم في تحسين جودة حياتنا اليومية، وزيادة السعادة والراحة النفسية، تبعًا لما نشره موقع “very well mind”، وفيما يلي تأثير الألوان الأساسية على المزاج:

الأزرق.. هدوء وسكينة

يعتبر الأزرق من الألوان المهدئة للنفس، ويعزز مشاعر الاسترخاء والهدوء. يُستخدم الأزرق بشكل شائع في غرف النوم أو المساحات التي تستهدف توفير جو هادئ. يرتبط أيضًا بالثقة والوضوح، ما يجعله لونًا شائعًا في أماكن العمل والمكاتب.

الأحمر.. قوة وشغف

يتميز الأحمر بأنه لون قوي يرفع من مستويات الطاقة ويزيد من الإحساس بالحماس. ومع ذلك، قد يؤدي استخدامه بكثرة إلى زيادة مستويات القلق والتوتر، لذا يُنصح باستخدامه بحذر.

الأصفر.. سعادة وحرية

اللون الأصفر هو لون الفرح والتفاؤل، ويُعتقد أنه يحفز الإبداع ويدفع نحو التفكير الإيجابي. يُستخدم في التصميم الداخلي للمساحات التي تستهدف إشاعة الشعور بالحيوية والدفء. رغم ذلك، يمكن أن يؤدي التعرض المفرط للأصفر إلى الإحساس بالتوتر.

الأخضر.. طبيعة وحياة

الأخضر هو لون الطبيعة والحياة. يعزز الشعور بالتوازن والهدوء، ويُستخدم بدرجة كبيرة في البيئات التي تحتاج إلى الاستقرار، مثل المستشفيات والمدارس.

البرتقالي.. حماس وإبداع

يجمع البرتقالي بين قوة الأحمر ودفء الأصفر، ما يجعله لونًا محفزًا ومبهجًا. يُستخدم البرتقالي لتحفيز المشاعر الاجتماعية والتواصل، ويعتبر من الألوان التي تحفز التفكير الإبداعي.

العلاج بالألوان

مارس العديد من الثقافات القديمة، بما في ذلك المصريون والصينيون، العلاج بالألوان أو استخدام الألوان للشفاء. ولا يزال علم الألوان يستخدم إلى اليوم كعلاج شامل أو بديل، كاستخدام:
-اللون الأحمر لتحفيز الجسم والعقل ولزيادة الدورة الدموية.
-اللون الأصفر يحفز الأعصاب وينقي الجسم.
-اللون البرتقالي لزيادة مستويات الطاقة.
-اللون الأزرق يهدئ الأمراض ويعالج الألم.

كيف تختار الألوان لتحسن مزاجك؟

اختيار الألوان في المنزل: إذا كنت تسعى لخلق بيئة هادئة، يمكن أن تعتمد على الألوان الباردة مثل الأزرق الفاتح أو الأخضر. أما إذا كنت ترغب في زيادة النشاط والإبداع، فيمكن أن تضيف لمسات من الألوان الحارة مثل الأصفر أو البرتقالي.
اختيار الألوان في الملابس: يؤثر اختيار الألوان في ملابسك على مزاجك الشخصي، فارتداء الألوان الزاهية كالأصفر أو الوردي يمكن أن يحسِّن حالتك النفسية ويشعرك بالحيوية، بينما يمكن أن يساعد ارتداء الألوان الداكنة مثل الأزرق الغامق أو الأسود على تعزيز مشاعر الاستقرار والثقة.

search