الأحد، 13 أكتوبر 2024

02:18 ص

قرار قضائي عاجل بشأن دعوى مرتضى منصور لوقف ترخيص فيلم "الملحد"

ملصق فيلم "الملحد"

ملصق فيلم "الملحد"

محمود رفاعي

A A

أحالت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم، دعوى تطالب بوقف وسحب تراخيص فيلم “الملحد”، لمؤلفه الكاتب إبراهيم عيسى، إلى هيئة المفوضين التابعة للمحكمة، وتحديد جلسة 27 أكتوبر المقيب لنظرها.

مرتضى منصور يقاضي "الملحد"

وأعلن المستشار مرتضى منصور، في وقت سابق اتخاذه إجراءات قضائية ضد فريق عمل فيلم “الملحد”. وقال لـ"تليجراف مصر"، إنه أقام دعواه ضد وزير الثقافة أحمد هنو، ورئيس الرقابة على المصنفات الفنية، خالد عبدالجليل، والكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، ومنتج الفيلم محمد السبكي.

وبرر منصور إقامته الدعوى قائلًا: “كنا بنعمل أمير المؤمنين، ودلوقت بنعمل الملحد”، في إشارة إلى الأفلام التاريخية التي عُرفت مصر بإنتاجها.

وأضاف: "الهدف من هذه الدعوى القضائية هو حماية القيم والمبادئ التي نؤمن بها كجزء من تراثنا الثقافي والديني، وأطالب بسحب ترخيص الفيلم ومنع عرضه".

وفي ذات السياق، قررت محكمة القضاء الإداري إحالة دعوى أخري أقامها أحد المحامين تطالب بعرض فيلم الملحد بالسينمات إلى مفوضي المجلس لإعداد تقرير بالرأي مع تحديد جلسة  27 أكتوبر.

أزمة فيلم “الملحد”

وكان كشف الناقد طارق الشناوي، تفاصيل التقرير الرسمي للرقابة على المصنفات الفنية، بشأن أزمة فيلم “الملحد”، تأليف الكاتب إبراهيم عيسى وبطولة الفنان أحمد حاتم.

ونشر الشناوي، عبر حسابه الشخصي بموقع “فيسبوك”، صورة التقرير وعلق عليها قائلًا: “الرقابة في تقرير رسمي عن (الملحد) تشيد بسيناريو إبراهيم عيسى”.
وأضاف أن التقرير يؤكد أن الفيلم "يكشف المتاجرين بالدين، ويحض على الإيمان بالله".

أبطال “الملحد”

يشارك في بطولة فيلم "الملحد" كل من أحمد حاتم، ومحمود حميدة، وصابرين، وشيرين رضا، وتارا عماد، ونجلاء بدر، وهشام عاشور، وأحمد السلكاوي، ومن إخراج ماندو العدل، وتأليف إبراهيم عيسى.

search